كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1730/ 26091 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أحدٌ إِلا بجواز "بسم الله الرحمنِ الرحيم"، هذا كتاب من الله لفلانِ بنِ فُلانٍ، أَدْخِلُوه جَنَّةً عَالِية، قُطُوفُهُا دَانِيةٌ".
عبد الرزاق، وابن المنذر، والشيرازى في الألقاب، طب، وابن مردويه، والخطيب عن سلمان (¬1).
1731/ 26092 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلا منْ قَال بالمَالِ هَكَذَا، وهَكَذَا، يَمْنةً ويسرَةً".
حل، والخطيب عن ابن عمر عن صهيب (¬2).
¬__________
= الذهلى، ثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر".
(¬1) الحديث ذكره الطبراني في المعجم الكبير، ج 6 ص 333 (فيما يرويه عطاء بن يسار عن سلمان الفارسى - رضي الله عنه -) حديث رقم 6191 بلفظ: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبرى، عن عبد الرزاق عن سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، عن عطاء بن يسار، عن سلمان الفارسى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة أحد إلا بجواز بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .... " الحديث.
قال المحقق: قال في المجمع ج 10 ص 398: رواه الطبراني في الكبير وفي الأوسط 480 مجمع البحرين، ولم يتكلم على إسناده، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم ضعيف في حفظه.
والحديث ذكره الخطيب ج 5 ص 5 في ترجمة: أحمد بن محمد البروجردى رقم 2350 قال: وأخبرنا أبو الحسن بن أبي بكر الطرازى -بنيسابور- حدثنا أبو حامد أحمد بن علي بن حسنويه المقرئ، حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الدبرى - بصنعاء - أخبرنا عبد الرزاق عن الثوري، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، عن عطاء بن يسار، عن سلمان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة أحد إلا بجواز يكتب: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هذا كتاب من الله لفلان. " الحديث.
(¬2) الحديث ذكره صاحب - حلية الأولياء - في ترجمة (صهيب بن سنان بن مالك) ج 1 ص 153 بلفظ: حدثنا محمد بن علي بن حبش، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن مرزوق، ثنا صالح بن حرب، ثنا إسماعيل بن يحيى، ثنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن صهيب -رضي الله تعالى عنهم- قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة من قال بالمال هكذا، وهكذا يمنة، ويسرة".
والحديث أخرجه الخطيب البغدادي، في تاريخ بغداد في ترجمة (صالح بن حرب أبي معمر) ترجمة رقم 4853 ج 9 ص 316، 317 بلفظ: أخبرني محمد بن الفرج بن علي البزار، أخبرنا عبد الله بن إبراهيم الزبيبى، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن مرزوق البزروى، حدثنا أبو معمر صالح بن حرب -مولى سليمان بن علي الهاشمي- قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن صهيب قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة إلا من قال بالمال هكذا، وهكذا يمنة ويسرى". =

الصفحة 798