كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

203/ 24564 - "لا تَتَلَقَّوْا شَيئًا مِنَ البَيْعِ حَتَّى يَقُومَ سُوقُكُمْ".
الطحاوي عن أبي سعيد (¬1).
204/ 24565 - "لا تَتَمَنْدَلْ بِثَوْبِ مَنْ لم تَكْسُ".
طب عن الحكم بن عمير (¬2).
205/ 24566 - "لَا تَتَمنَّوْا لِقَاءَ العَدُوِّ، وإذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا".
خ، م عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
= والحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد في كتاب (الصلاة) باب: في تارك الصلاة، ج 1/ 295 بلفظ: وعن مكحول، عن أم أيمن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تتركي الصلاة متعمدا ... الحديث" وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، إلا أن مكحولا لم يسمع من أم أيمن- والله أعلم.
و"أم أيمن" ترجم لها ابن حجر في الإصابة ج 4/ 432 رقم 1145 وقال: أم أيمن مولاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وحاضنته ... قال أبو عمر: اسمها بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن بن مالك ... إلخ وكان يقال لها: أم الظباء ... وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أم أيمن أمى بعد أمى" ... إلخ. اهـ.
(¬1) الحديث ذكره المتقى الهندي في كنز العمال -إكمال- في آداب البيع ج 4/ 66 وعزاه للطحاوى في مشكل الآثار: عن أبي سعيد.
(¬2) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (فيما يرويه الحكم بن عمير الثمالى) ج 3/ 246 رقم 3191 بلفظ: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا أحمد بن النعمان الفراء، ثنا يحيى بن يعلى، عن موسى بن أبي حبيب، عن الحكم بن عمير قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في طعام، فتناول رجل من القوم خادم أهل البيت منديلا، فتناوله ثوبه فمسح به، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تتمندل بثوب من لم تكس".
قال المحقق: قال في المعجم 5/ 30: وفيه راو لم يسم، قلت: ليس فيه راو لم يسم، وإنما فيه يحيى بن يعلى وهو ضعيف ... إلخ.
و(الحكم بن عمير) ترجم له ابن حجر في أسد الغابة ج 1/ 347 رقم 1787 وقال: هو ابن عمير -بالتصغير- الثمالى، قال ابن أبي حاتم عن أبيه: روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث منكرة يرويها عيسى بن إبراهيم، وهو ضعيف: عن موسى بن أبي حبيب وهو ضعيف، عن عمه الحكم، قلت: أخرج منها ابن أبي عاصم من طريق بقية عن عيسى بهذا الإسناد، وقال: فيه عن الحكم وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر حديثًا، قال ابن منده: روى بقية بهذا الإسناد عدة أحاديث. إلخ.
(¬3) الحديث أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب (الجهاد) باب: لا تتمنوا لقاء العدو، ج 4/ 77 بلفظ: حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عصام بن يوسف اليربوعى، حدثنا أبو إسحاق الفزاري، عن موسى بن عقبة، قال: حدثني سالم أبو النضر -مولى عمر بن عبيد الله: كنت كاتبا لعمر بن عبيد الله، فأتاه كتاب عبد الله بن أبي أوفى - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تتمنوا لقاء العدو، وقال أبو عامر: حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن الأعرج عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تتمنوا لقاء العدو، فإذا لقيتموهم فاصبروا". =

الصفحة 8