كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1740/ 26101 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ أَتَى ذَاتَ مَحْرَمٍ".
الخرائطي عن ابن عمرو، طب، حل عن ابن عباس (¬1).
¬__________
= وروى الطبراني نحوه من حديث ابن عباس، ورواه عنه مجاهد كما في المنذري.
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن عمرو بن العاص) ج 2 ص 203 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا عبد الرزاق، أنا سفيان عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابان، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة عاق، ولا مدمن خمر، ولا منان، ولا ولد زنية".
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (الحدود والديات) باب: أولاد الزنا، ج 6 ص 257 بلفظ: عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة عاق، ولا مدمن خمر، ولا منان، ولا ولد زنية".
قلت: رواه النسائي غير قوله: "ولا ولد زنية "- رواه أحمد والطبراني وفيه جابان، وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وأخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (مخطوط) باب: ما جاء في عقوق الوالدين وترك طاعتهما من التغليظ ج 2 ص 42 بلفظ: حدثنا نصر بن داود، ثنا محمد بن كبير، ثنا سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابان، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وحدثنا أحمد بن ملاعب البغدادي، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، حدثني أبى، ثنا ابن أبي ليلى، عن منصور، عن سالم، عن جابان، عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يدخل الجنة أربعة: المدمن الخمر، والعاق والديه، والولد الزنا، والمنان".
وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد- في ترجمة (عمر بن عبد الرحمن أبو حفص الأبار) ج 11 ص 191 رقم 5900 قال: أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي، أخبرنا محمد بن مخلد، أخبرنا الحسن بن عرفة، حدثنا عمر بن عبد الرحمن أبو حفص الأبار، حدثنا منصور بن المعتمر، عن عبد الله بن مرة، عن جابان، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة أربعة: مدمن خمر ... " الحديث.
وانظر مصنف ابن أبي شيبة كتاب (الأدب) باب: ما ذكر في بر الوالدين ج 8 ص 356 رقم 5466 وانظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان كتاب (النكاح) باب: (ذكر خبر أوهم من لم يحكم صناعة الحديث) إن هذا الإسناد منقطع ج 5 ص 163 رقم 3375.
وانظر مجمع الزوائد للهيثمي كتاب (الحدود والديات) باب: في أولاد الزنا، ج 6 ص 257.
وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، وفيه (جابان) وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.
(¬1) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (أحاديث وهب بن منبه عن ابن عباس) ج 11 ص 57 رقم 11031 قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا يحيى بن حسان الكوفي، ثنا هشام بن سليمان، عن سفيان، عن أبي موسى، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من أتى ذا محرم".
قال المحقق: قال في المجمع 6/ 269: ورجاله رجال الصحيح غير (يحيى بن حسان الكوفي) وهو ثقة. =

الصفحة 802