كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1741/ 26102 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَلَا عَاقٌّ، وَلَا مَنَّانٌ".
طب، والخرائطى في مساوئ الأخلاق عن ابن عباس (¬1).
1742/ 26103 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ".
طب عن ابن عباس (¬2).
1743/ 26104 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ دَيُّوثٌ".
طب عن عمار (¬3).
¬__________
= وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء في (أحاديث وهب بن منبه) ج 4 ص 72 قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال: ثنا يحيى بن محمد مولى بنى هاشم قال: ثنا يحيى بن حسان قال: ثنا هشام بن سليمان المخزومي، عن سفيان الثوري، عن أبي موسى، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم" غريب من حديث الثوري تفرد به هشام، ولم نكتبه إلا من حديث يحيى بن حسان.
(¬1) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في أحاديث مجاهد عن ابن عباس ج 11 ص 98 رقم 11168 قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حبان الرقى، ثنا زهير بن عباد الرواسى، ثنا عتاب بن بشر، عن خصيف، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا عاق، ولا منان".
قال المحقق: قال في المجمع 5/ 74: ورجاله ثقات، إلا أن " عتاب بن بشير " لم أعرف له من مجاهد سماعا.
وأخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (مخطوط) باب: ما جاء في عقوق الوالدين وترك طاعتهما من التغليظ، ج 2 ص 42 بلفظ: حدثنا عباس بن محمد الدوري، ثنا روح، ثنا عتاب بن بشير، ثنا خصيف، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة مدمن الخمر، ولا العاق، ولا المنان".
(¬2) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (أحاديث عكرمة عن ابن عباس) ج 11 ص 217 رقم 11544 قال: حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطى، ثنا أبي، ثنا إسماعيل بن عباش، عن حنش بن قيس، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت".
قال المحقق: قال في المجمع 10/ 293: وفيه حسين بن قيس الملقب بحنش وهو متروك.
(¬3) الحديث في المطالب العالية كتاب (القضاء والشهادات) باب: من لا تقبل شهادته وترد، ج 2 ص 253 رقم 2145 بلفظ: عمار قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة ديوث" لأبي داود.
والدَّيُّوث -بتشديد الدال وفتحها- هو: القواد على أهله، والذي لا يغار على أهله، لسان العرب ج 2 ص 150.

الصفحة 803