كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1744/ 26105 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ كَاهِنٌ، وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَلَا مُكَذِّبٌ بِقَدَرٍ، وَلَا عَاقٌّ لِوالديهِ".
طب عن أبي الدرداء (¬1).
1745/ 26106 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ جَسَدٌ غُذِّي بِحَرَامٍ".
ع، حل، هب عن أبي بكر (¬2).
1746/ 26107 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنَ النِّسَاءِ إلا مَنْ كَانَ مِنْهُنَّ مِثْل هَذَا الْغُرَابِ في الغِربَانِ".
حم عن عمارة بن خُزَيمة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد كتاب (القدر) باب: ما جاء فيمن يكذب بالقدر ومسائلهم والزنادقة ج 7 ص 202 بلفظ: عن أبي الدرداء، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة عاق، ولا مكذب بالقدر".
رواه أحمد والبزار والطبراني، وزاد" ولا منان" وفيه سليمان بن عتبة الدمشقي، وثقه أبو حاتم وغيره، وضعفه ابن معين وغيره.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام الحافظ أحمد بن علي بن المثنى التميمي في مسنده المعروف بمسند أبي يعلى الوصلى (مسند أبي بكر الصديق) ج 1 ص 85 رقم 84 قال: حدثنا موسى بن محمد بن حيان، حدثنا أبو داود، حدثنا عبد الواحد بن زيد، عن أسلم، عن مرة، عن زيد بن أرقم قال: سمعت أبا بكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة جسد غذى بحرام". قال المحقق (حسين سليم أسد): إسناده ضعيف، أسلم هو الكوفي، قال الحافظ في لسان الميزان 1/ 388.
روى عن مرة الطيب عن زيد بن أرقم ... الحديث.
وقال: أخرجه البزار وقال: ليس بالمعروف، وقال أيضًا: لا نعلم رواه عنه غير عبد الواحد بن زيد، وقال ابن القطان: لا يعرف بغير هذا.
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (الزهد) باب: فيمن نبت لحمه من حرام ج 10 ص 293 بلفظ: عن أبي بكر الصديق أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة جسد كذى بحرام".
رواه أبو يعلى، والبزار، والطبراني في الأوسط، ورجال أبي يعلى: ثقات، وفي بعضهم خلاف.
والحديث: في الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي- في (ترجمة عبد الواحد بن زيد بصرى) ج 5 ص 1936 بلفظ: حدثنا أبو يعلى الوصلى، ثنا يحيى بن معين، ثنا أبو عبيدة الحداد، عن عبد الواحد بن زيد، عن فرقد السبخى، عن مرة الطيب، عن زيد بن أرقم، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة جسد غذى بحرام".
(¬3) انظر الحديث الآتي.

الصفحة 804