كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1747/ 26108 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنَ النِّسَاءِ إلا كَقَدْرِ هَذَا الْغُرَابِ الأعْصَمِ مِنْ هَذِهِ الْغِرْبَانِ".
حم، طب، ك عن عمرو (¬1).
1748/ 26109 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ، النَّارُ أَوْلَى به".
ك عن أبي بكر، ك عن عمر موقوفًا (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث: أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عمرو بن العاص) ج 4 ص 197 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا عبد الصمد، ثنا حماد قال: ثنا أبو جعفر الخطمى، عن عمارة بن خزيمة قال: بينما نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة فقال: بينما نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الشعب إذ قال: انظروا هل ترون شيئًا؟ فقلنا: نرى غربانا فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان".
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (أهل الجنة) باب: فيمن يدخل الجنة من النساء ج 10 ص 399 بلفظ: عن عمارة بن خزيمة قال: بينما نحن عند عمرو بن العاص في حج أو عمرة قال: بينما نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الشعب إذ قال: انظروا هل ترون شيئًا؟ فقلنا: نرى غربانا منها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان".
وفي رواية: كنا مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة حتى إذا كنا بمر الظهران (*) إذا امرأة في هودجها فذكر نحوه، رواه أحمد ورجاله ثقات.
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الأهوال) ج 4 ص 602 قال: حدثني محمد بن صالح بن هانئ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن سلمة، ثنا أبو جعفر الخطمى، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال: كنا مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، فلما كنا بمر الظهران إذا نحن بامرأة في هودجها واضعة يدها على هودجها، فيها خواتيم، فلما نزل الشعب إذا نحن بغربان كثيرة، فيها أعصم أحمر المنقار والرجلين فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: "لا يدخل الجنة من النساء إلا مثل هذا الغراب في هذه الغربان".
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
(¬2) الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الأطعمة) ج 4 ص 127 بلفظ: حدثنا أبو عمرو بن السماك، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر، ثنا قرة بن حبيب، ثنا عبد الواحد بن زيد، عن أسلم الكوفي، عن مرة الطيب، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من نبت لحمه من السحت فالنار أولى به".
ورواية عمر بن الخطاب في نفس الكتاب والصفحة بلفظ: أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، ثنا يعقوب بن سفيان، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسى، أنبأ يزيد بن عبد الملك، عن يزيد بن خَصيفة، عن السائب بن يزيد، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: "من نبت لحمه من السحت فإلى النار".
أما الحديث بلفظ المصنف فرواه عن جابر ضمن حديث طويل فانظره.
===
(*) موضع بقرب مكة.

الصفحة 805