كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1749/ 26110 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلبِهِ حَبَّةٌ مِنَ الْكِبْرِ، قَال رجُلٌ: يا رسولَ الله: إِنِّي لَيُعْجِبُنِي أَن يَكُونَ ثَوْبِي جَدِيدًا، وَرأسِي دَهِينًا، وشِرَاكُ نَعْلِي جَدِيدًا، قَال: ذَاكَ جَمَالٌ وَالله -تَعَالى- جَميلٌ يحبُّ الجَمَال، ولكنَّ الكِبْرَ مَنْ بَطِرَ الْحَق، وازْدَرَى النَّاسَ".
حم، ك عن ابن مسعود (¬1).
1750/ 26111 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلبِهِ مِثْقَالُ كِبْرٍ".
طب عن السائب بن يزيد (¬2).
¬__________
(¬1) (بطر) من باب طرب، البطر: الأشر، وهو شدة المرح.
والحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن مسعود) ج 1 ص 399 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا عارم، ثنا عبد العزيز بن مسلم القسملي، ثنا سليمان الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن جعدة، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر، فقال رجل: يا رسول الله إني ليعجبنى أن يكون ثوبى غسيلا، ورأسى دهينا، وشراك نعلى جديدا وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه، أفمن الكبر ذاك يا رسول الله؟ قال: لا، ذاك الجمال؛ إن الله جمل يحب الجمال، ولكن الكبر: من سفه الحق وازدرى الناس".
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الإيمان) ج 1 ص 26 قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر، ثنا عفان (وحدثنا) أبو بكر بن إسحاق الفقيه، أنا محمد بن غالب ومحمد بن محمود البناني قالا: ثنا عبد العزيز بن مسلم، عن الأعمش، عن حبيب بن ثابت، عن أبي يحيى بن جعدة، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة من كبر، فقال رجل: يا رسول الله إنه ليعجبني أن يكون ثوبى جديدا، ورأسى دهينا، وشراك نعلى جديدا، قال: وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه، فقال: ذاك جمال، والله يحب الجمال، ولكن الكبر: من بطر الحق وازدرى الناس" هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقد احتجا جميعا برواته.
قال الذهبي في التلخيص: احتجا برواته (هشام بن سعد) عن زيد بن أسلم، عن عطاء، عن عبد الله بن عمر، وقلت يا رسول الله: أمن الكبر أن ألبس الحلة الحسنة؟ قال: إن الله جميل يحب الجمال.
وانظر سنن الترمذي كتاب (البر والصلة) باب: ما جاء في الكبر، ج 4 ص 361 رقم 1999.
(¬2) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (أحاديث خصيفة أبي يزيد عن السائب بن يزيد) ج 7 ص 181 رقم 6668 قال: حدثنا محمد بن النضر الضائع، ثنا محمد بن إسحاق المسيبى، ثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك، عن أبيه، عن يزيد بن خصيفة: أن أباه أخبره عن السائب بن يزيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثال حبة من كبر" قالوا: يا رسول الله هلكنا، وكيف لنا أن نعلم ما في قلوبنا من ذلك الكبر؟ وأين هو؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من لبس الصوف، أو حلب الشاة، أو أكل مع ما ملكت يمينه، فليس في قلبه -إن شاء الله- الكبر". =

الصفحة 806