كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1751/ 26112 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلبِهِ مِثْقَالُ حَبَّة مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كبْرٍ".
ع، طب، ك، هب، ض عن عبد الله بن سلام، طب عن ابن عباس، وهناد، حم، طب عن ابن عمرو (¬1).
¬__________
= قال المحقق: قال في المجمع 4/ 290: وفيه يزيد بن عبد الملك النوفى، وهو ضعيف، ووثقه ابن معين في رواية.
(السائب بن يزيد) ترجم له ابن الأثير في أسد الغابة ج 2 ص 321 رقم 1926 قال: السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة بن الأسود، وقيل: السائب بن يزيد بن سعيد بن عائذ بن الأسود بن عبد الله بن الحارث وهو المعروف بابن أخت نمر، يكنى أبا يزيد، قيل: إنه كنانى ليثى، وقيل: أزدى، وقيل: كندى.
قال ابن شهاب: هو من الأزد وعداده في بني كنانة، وقيل: إنه هذلى وهو حليف أمية بن عبد شمس، ولد في السنة الثانية من الهجرة، وهو تِرْبُ ابن الزبير، والنعمان بن بشير في قول، وكان عاملا لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على سوق المدينة مع عبد الله بن عتبة بن مسعود.
قال الواقدي: ولد السائب بن يزيد ابن أخت نمر، وهو رجل من كندة من أنفسهم، له حلف في قريش، سنة ثلاث من الهجرة أخرجه الثلاثة.
وفي ترجمة أخرى رقم 1927 قال ابن الأثير: السائب بن يزيد مولى عطاء من فوق، ولد بمرو وبحوران من أرض الشام، روى عطاء مولى السائب قال: كان السائب بن يزيد من مقدم رأسه إلى هامته أسود، وسائر رأسه ولحيته أبيض، فقلت: يا مولاى: ما رأيت أعجب شيئًا منك؟ قال: مرَّ بي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا ألعب مع الصبيان فقال لي: من أنت؟ قلت: السائب بن يزيد، فمسح رأسى فهو لا يشيب أبدا.
أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو نعيم: أخرجه بعض المتأخرين، وهو عندي: السائب ابن أخت نمر، والله أعلم.
(¬1) حديث عبد الله بن سلام: أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (معرفة الصحابة) باب: ذكر مناقب عبد الله بن سلام الإسرائيلى - رضي الله عنه - ج 3 ص 416 قال: حدثني محمد بن صالح بن هانى، ثنا الحسين بن الفضل، حدثني سالم بن إبراهيم صاحب المصاحف، ثنا عكرمة بن عمار، ثنا محمد بن القاسم، عن عبد الله بن حنظلة أن عبد الله بن سلام مر في السوق وعلى رأسه حزمة حطب، فقال: أدفع في الكبر؛ إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر" صحيح الإسناد ولم يخرجاه في ذكر عبد الله بن سلام.
وقال الذهبي في التلخيص: قلت: سالم واه.
وحديث ابن عباس أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (في أحاديث سعيد بن جبير عن ابن عباس) ج 11 ص 435 رقم 12235 قال: حدثنا يحيى بن عبد الباقي المصيصى، ثنا علي بن زيد الفرائضى، ثنا محمد بن كثير، عن هارون بن حيان، عن خصيف، عن سعيد بن جير عن ابن عباس، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة مثقال حبة من خردل من كبر".
قال المحقق: قال في المجمع 1/ 98 بعد أن نسبه للبزار أيضًا: وفيه محمد بن كثير المصيصى: شديد الضعف. =

الصفحة 807