كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1752/ 26113 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَتَّانٌ، وَفي لَفْظ: نَمَّامٌ".
ط، حم، خ، م، د، ت، ن، طب عن حذيفة، أبو البركات ابن السقيطى في معجمه، وابن النجار عن يسير الأنصاري عن جده (¬1).
¬__________
= وحديث ابن عمرو: أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن عمرو) ج 2 ص 164 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يعلى بن عبيد، ثنا أبو حيان عن أبيه قال: التقى عبد الله بن عمرو وعبد الله بن عمر، ثم أقبل عبد الله بن عمر وهو يبكى، فقال له القوم: ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن؟ قال: الذي حدثني هذا، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة إنسان في قلبه مثقال حبة خردل من كبر".
وانظر سنن ابن ماجه كتاب (الزهد) باب: البراءة من الكبر والتواضع، ج 2 ص 1397 رقم 4173 وانظر سنن أبي داود كتاب (اللباس) باب: ما جاء في الكبر، ج 4 ص 351 رقم 4091.
وانظر سنن الترمذي كتاب (البر والصلة) باب: ما جاء في الكبر، ج 3 ص 243 رقم 2066 وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
(¬1) حديث حذيفة أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (مسند حذيفة بن اليمان) ج 2 ص 56 رقم 421 قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال: قيل لحذيفة في رجل: إن هذا يبلِّغ الأمر، فقال حذيفة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة قتات".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند حذيفة بن اليمان) ج 5 ص 382 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، عن حذيفة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة قتات".
وأخرجه البخاري في صحيحه كتاب (الأدب) باب: ما يكره من النميمة ج 8 ص 21 قال: حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام، قال: كنا مع حذيفة فقيل له: إن رجلا يرفع الحديث إلى عثمان، فقال عثمان: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة قتات".
وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه كتاب (الإيمان) باب: بيان غلظ تحريم النميمة ج 1 ص 101 رقم 169 قال: حدثنا علي بن حجر السعدي وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أخبرنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال: كان رجل ينقل الحديث إلى الأمير، فكنا جلوسا في المسجد، فقال القوم: هذا ممن ينقل الحديث إلى الأمير، قال: فجاء حتى جلس إلينا، فقال حذيفة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة قتات".
وأخرجه أبو داود في سننه كتاب (الأدب) باب: في القتات ج 5 ص 190 رقم 4871 قال: حدثنا مسدد، وأبو بكر بن أبي شيبة قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، عن حذيفة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة قتات".
قال المحقق: قال الشيخ: (القتات) النمام، وهو القساس أيضًا، والنميمة: نقل الحديث على وجه التضرية بين المرء وصاحبه.
وأخرجه الترمذي في سننه كتاب (البر والصلة) باب: ما جاء في النمام ج 3 ص 253 رقم 2095 قال: =

الصفحة 808