كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1753/ 26114 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، ولا يَدْخُلُ الجَنَّةَ أحَدٌ في قَلْبِهِ مِثقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كبرِيَاء".
م، د، ت، هـ عن ابن مسعود (¬1).
¬__________
= حدثنا ابن أبي عمر، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال: مر رجل على حذيفة بن اليمان فقيل له: هذا يبلِّغ الأمراء الحديث عن الناس، فقال حذيفة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة قتات".
قال سفيان: والقتات: النمام، هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (مرويات حذيفة - رضي الله عنه -) ج 3 ص 186 رقم 3020 قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا أبي، ثنا أبو قطن، ثنا شعبة عن إبراهيم، عن همام بن الحارث، عن حذيفة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة قتات".
وانظر السنن الكبرى للبيهقي كتاب (قتال أهل البغي) باب: ما على من رفع إلى السلطان ما في ضرر على مسلم من غير جنابة ج 8 ص 166.
وانظر مصنف ابن أبي شيبة (كتاب الأدب) باب: ما جاء في النميمة ج 9 ص 91 رقم 6636.
وانظر حلية الأولياء لأبي نعيم في (ترجمة همام بن الحارث النخعي) ج 4 ص 179.
وانظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان -باب النميمة- ذكر نفى دخول الجنة عن النمام من المسلمين ج 7 ص 518 رقم 5735.
(¬1) الحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه كتاب (الإيمان) باب: تحريم الكبر وبيانه ج 1 ص 93 رقم 148 قال: حدثنا منجاب بن الحارث التميمي وسويد بن سعيد كلاهما، عن علي بن مسهر، قال منجاب: أخبرنا ابن مسهر، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل النار أحد في ... " الحديث.
وأخرجه أبو داود في سننه كتاب (اللباس) باب: ما جاء في الكبر، ج 4 ص 351 رقم 4091 قال: حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا أبو بكر -يعني ابن عياش- عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من كان في قلبة مثقال حبة من خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال خردلة من إيمان".
وأخرجه الترمذي في سننه كتاب (البر) باب: ما جاء في الكبر، ج 3 ص 243 رقم 2066 قال: حدثنا أبو هشام الرفاعى، أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال خردلة من إيمان".
وفي الباب عن أبي هريرة وابن عباس وسلمة بن الأكوع وأبي سعيد.
وقال هذا حديث حسن صحيح. =

الصفحة 809