كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1754/ 26115 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أحَدٌ إلا أُرِيَ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ لَوْ أَسَاءَ لِيَزْدَادَ شُكْرًا، وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ أحَدٌ إلا أُرِيَ مَقْعَدَهُ مِنَ الجَنَّةِ لَوْ أحْسَنَ لِيَكُونَ عَلَيهِ حَسْرَةً".
خ عن أبي هريرة (¬1).
1755/ 26116 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ الْجَوَّاظُ الجَعْظَرِيُّ، وَالعُتُلُّ الزَّنِيمُ هُوَ الشَّدِيدُ الخُلُقِ الْمُصَحِّحُ، الأكُولُ، الشَّرُوبُ، الْوَاجِدُ لِلطَّعَامِ والشَّرابِ، الظَّلُومُ لِلَنَّاسِ، الرحِيب الجوف".
حم عن عبد الرحمن بن غنم (¬2).
¬__________
= وأخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الزهد) باب: البراءة من الكبر والتواضع، ج 2 ص 1397 رقم 4173 قال: حدثنا سويد بن سعيد، ثنا علي بن مسهر (ح) وحدثنا علي بن ميمون الرقى، ثنا سعيد بن سلمة جميعا، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان".
وانظر المعجم الكبير للطبراني ج 10 ص 92 رقم 10000 والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان ج 7 ص 476 رقم 5651.
(¬1) الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه، باب: (ما جاء في الرقاق وأن لا عيش إلا عيش الآخرة) باب: صفة الجنة والنار، ج 8 ص 146 بلفظ: حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة أحد إلا أرى مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا، ولا يدخل النار أحد إلا أرى مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة".
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الرحمن بن غنم الأشعري -رضي الله تعالى عنه-) ج 4 ص 227 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا وكيع، ثنا عبد الرحمن، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العتل الزنيم فقال: "هو الشديد الخلق، المصحح، الأكول، الشروب، الواجد للطعام والشراب، الظلوم للناس، رحب الجوف".
وقال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا وكيع، ثنا عبد الحميد، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة الجوّاظ، والجعظرى، والعتل الزنيم" قال: هو سقط من كتاب أبي.
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (صفة النار) باب: في أهل النار وعلامتها وأول من يكسى حللها، ج 10 ص 393 بلفظ: وعن ابن غنم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة الجواظ الجعظرى، والعتل الزنيم".
رواه أحمد وإسناده حسن، إلا أن ابن غنم لم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم -. =

الصفحة 810