كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1758/ 26119 - "لَا يَدْخُلُ مَسْجِدَنَا هَذَا مُشْرِكٌ بَعْدَ عَامِنَا هَذَا غَيرَ أَهْلِ الْكِتَابِ وَخَدَمِهِمْ".
حم عن جابر (¬1).
1759/ 26120 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ مِمَّنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ".
حم، د، ت حسن صحيح، م عن جابر عن أم مبشر (¬2).
1760/ 26121 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ شَهِدَ بَدْرًا وَالْحُدَيبِيَةَ".
¬__________
= ص 93 رقم 91، حديث: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" وعن علقمة، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعنه أيضًا حديث: "لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء".
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند جابر) ج 3 ص 339 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أسود بن عامر، ثنا شريك، عن أشعث بن سوار، عن الحسن، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل مسجدنا هذا مشرك بعد عامنا هذا غير أهل الكتاب وخدمهم".
وفي مجمع الزوائد في كتاب (الحج) باب: في منع المشركين من دخول المسجد ج 4 ص 10 قال: عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل مسجدنا هذا مرك بعد عامنا هذا إلا أهل الكتاب وخدمهم".
وفي رواية: وخدمكم.
قال الهيثمي: رواه أحمد، وفيه "أشعث بن سوار" وفيه ضعف وقد وثق.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند جابر) ج 3 ص 350 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، حدثنا حجين ويونس قالا: حدثنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة".
وأخرجه أبو داود في سننه في كتاب (السنة) ج 5 ص 41 رقم 4653 قال: حدثنا قتيبة بن سعد، ويزيد بن خالد الرملى، من طريق الليث بن سعد.
قال الخطابي: وأخرجه الترمذي في المناقب حديث رقم 3859 باب: ما جاء في فضل من بايع تحت الشجرة، وقال: (هذا حديث حسن صحيح) ونسبه المنذري للنسائى أيضًا.
وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه في كتاب (فضائل الصحابة) باب: من فضائل أصحاب الشجرة: أهل بيعة الرضوان ج 4 ص 1942 رقم 163 قال: حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا حجاج بن محمد، قال: قال ابن جريج: أخبرني أبو الزبير؛ أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: "أخبرتنى أم مُبَشِّرٍ؛ أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول عند حفصة: "لا يدخل النار -إن شاء الله- من أصحاب الشجرة أحد: الذين بايعوا تحتها " قالت: بلى يا رسول الله، فانتهرها، فقالت حفصة: وإن منكم إلَّا واردها، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "قد قال الله -عزَّ وجلَّ-: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا} [مريم: 72].

الصفحة 812