كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

حم عن أم مبشر (¬1).
1761/ 26122 - "لَا يَدْخُلُ الْمدِينَةَ رُعْبُ الْمَسِيح الدَّجَّالِ، لَهَا يَوْمَئِذٍ سَبْعَةُ أَبْوَابٍ، عَلَى كلِّ بَابٍ مَلكَانِ".
ش، خ عن أبي بكرة (¬2).
1762/ 26123 - "لَا يَدْخُلُ هَذَا بَيتَ قَوْمٍ إلا أُدْخِلَهُ الذُّلُ".
خ عن أبي أمامة أنه رأى شيئًا من آلة الحرث فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (من حديث أم مبشر) ج 6 ص 362 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا ابن إدريس قال: ثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن أم مبشر امرأة زيد بن حارثة قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بيت حفصة فقال: "لا يدخل النار أحد شهد بدرا والحديبية" قالت حفصة: أليس الله -عزَّ وجلَّ- يقول: (وإن منكم إلا واردها؟ ) قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فَمَهٍ (ثم ننجى الذين اتقوا).
وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري في كتاب (المغازي) باب "غزوة الحديبية وقول الله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ج 7 ص 443 قال: وعند مسلم من حديث جابر مرفوعًا "لا يدخل النار من شهد بدرا والحديبية".
وفي مسلم في كتاب (الفضائل) باب: من فضائل أهل بدر .. إلخ، ج 4 ص 1942 رقم 2195 قال: حدثنا قتيبة بن سعد، حدثنا ليث (ح) وحدثنا محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن أبي الزبير، عن جابر، أن عبدا لحاطب جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشكو حاطبا، فقال: يا رسول الله: ليدخلن حاطب النار، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كذبت؛ لا يدخلها، فإنه شهد بدرا والحديبية".
(¬2) الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه في كتاب (الحج) باب: لا يدخل الدجال المدينة ج 3 ص 28 قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، قال: حدثني إبراهيم بن سعد عن أبيه، عن جده، عن أبي بكرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال، لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان".
وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب (الفضائل) باب: ما ذكر في المدينة وفضلها، ج 12 ص 180 رقم 12471 قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: ثنا مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي بكرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يدخل المدينة رعب المسيح الدجال، لها يومئذ سبعة أبواب، لكل باب ملكان".
قال المحقق: أخرجه الإمام أحمد في السند 5/ 47 من طريق محمد بن بشر، وأخرجه عبد الرزاق في المصنف 11/ 392 من طريق طلحة بن عبيد الله عن أبي بكرة.
(¬3) الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه في كتاب (الوكالة) باب: ما جاء في الحرث والمزارعة وما يحذر من عواقب الاشتغال بآلة الزرع أو مجاوزة الحد الذي أمر به، ج 3 ص 135 قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا عبد الله بن سالم الحمصيّ، حدثنا محمد بن زياد الألهانى، عن أبي أمامة الباهلي قال: ورأى سِكَّة وشيئا من آلة الحرث، فقال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الذل".

الصفحة 813