كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1763/ 26124 - "لَا يَدْخُلُ الدَّجَّالُ مَكَّةَ وَلا الْمَدِينَةَ".
حم عن عائشة (¬1).
1764/ 26125 - "لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ الْمَسيخُ وَالطَّاعُونُ".
خ عن أبي هريرة (¬2).
1765/ 26126 - "لَا يُدْخِلُ أحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ، وَلَا يُجيرُ مِنَ النَّارِ، وَلَا أنَا (إلا) (*) بِرَحْمَةِ الله".
م عن جابر (¬3).
1766/ 26127 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ منْ تَزَوَّجَ إِلَيَّ، أوْ تَزَوَّجتُ إِلَيهِ".
كر، والديلمي، وابن النجار عن الحارث عن علي (¬4).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عائشة - رضي الله عنها -) ج 6 ص 241 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا ابن أبي عدى، عن عامر، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة".
وفي صحيح مسلم في كتاب (الفتن وأشراط الساعة) باب: في ذكر ابن صياد، ج 4 ص 2242، 2243 قال: حدثني عبيد الله بن عمر القواريرى، ومحمد بن المثنى قالا: حدثنا عبد الأعلى، حدثنا داود، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: صحبت ابن صائد إلى مكة فقال لي: أما قد لقيت من الناس يزعمون أنى الدجال، ألست سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أنه لا يولد له" قال: قلت: بلى، قال: فقد ولد لي، وليس سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل المدينة ولا مكة" قلت: بلى، قال: فقد ولدت بالمدينة، وهذا أنا أريد مكة، قال: ثم قال لي في آخر قوله: "أما والله إني لأعلم مولده ومكانه وأين هو"قال فلبسنى.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه في كتاب (الطب) باب: ما يذكر في الطاعون ج 7 ص 169 قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك عن نعيم المجمر، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل المدينة المسيخ ولا الطاعون".
(*) ما بين القوسين صححناه من مسلم.
(¬3) الحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه في كتاب (صفات المنافقين وأحكامهم) باب: لن يدخل أحد الجنة بعمله، بل برحمة الله تعالى ج 4 ص 2171 رقم 77 قال: حدثني سلمة بن شبيب، حدثنا الحسن بن أعْيَنَ، حدثنا معقل عن أبي الزبير، عن جابر، قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل أحدا منكم عمله الجنة، ولا يُجيرُهُ من النار، ولا أنا إلا برحمة من الله".
(¬4) الحديث أخرَجه ابن عساكر في تاريخه ج 6 ص 407 قال: وأخرج الحافظ عن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل النار من تزوج إلى أو تزوجت إليه".
والحديث في الفردوس بمأثور الخطاب ج 5 ص 104 رقم 7607 عن علي: "لا يدخل النار من تروح إليَّ ولا من تروحت إليه". =

الصفحة 814