كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1767/ 26128 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ إلا شَقِيٌّ، قِيلَ: يَا رَسُولَ الله: وَمَنِ الشَّقِيُّ؟ قَال: مَنْ لَمْ يَعْمَلْ لله بِطَاعَةٍ، وَلَمْ يَتْرُكْ لَهُ مَعْصِيَةً".
حم، هـ عن أبي هريرة (¬1).
1768/ 26129 - "لَا يَدْخُلُ النَّارَ مُسْلِمٌ رآنِي، وَلَا رَأَى مَنْ رآنِي، وَلَا رَأَى مَنْ رَأَى مَنْ رآنِي".
طب عن عبد الرحمن بن عقبة عن أبيه (¬2).
1769/ 26130 - "لَا يَدْخلُ الْجَنَّةَ وَلَدُ زِنْيَةٍ".
ق عن ابن عمرو (¬3).
¬__________
= قال المحقق: إسناد هذا الحديث في زهر الفردوس 4/ 214 قال: أخبرنا أبي، حدثنا أبو بكر الرزاز، حدثنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن نصر، حدثنا محمد بن الحسن النقاش، حدثنا إسحاق، حدثنا نصر بن جريش الصامت، حدثنا مسلم الحراني، حدثنا أبو سهل، عن يونس بن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي مرفوعًا.
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أبي هريرة) ج 2 ص 349 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا عبد ربه بن سعيد، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل النار إلا شقى، قيل: ومن الشقى؟ قال: الذي لا يعمل بطاعة ولا يترك لله معصية".
وأخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب (الزهد) باب: ما يرجى من رحمة الله يوم القيامة ج 2 ص 1436 رقم 4298 قال: حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي، ثنا عمرو بن هاشم، ثنا ابن لهيعة، عن عبد ربه بن سعيد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل النار إلا شقى: قيل يا رسول الله: ومن الشقى؟ قال: من لم يعمل لله بطاعة، ولم يترك له معصية".
وقال في الزوائد: في إسناده ابن لهيعة وهو ضعيف.
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبراني في (ترجمة عقبة أبي عبد الرحمن) ج 17 ص 357 رقم 983 قال: حدثنا محمد بن يحيى بن منده، الأصبهاني، ثنا أبو مروان العثمانى، ثنا نافع بن صيفى -وكان قد بلغ مائة واثنتى عشرة سنة- عن عبد الرحمن بن عقبة، عن أبيه عقبة- وكان أصابه سهم مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل النار مسلم رآني، ولا رأى من رآني، ولا رأى من رأى من رآني" ثلاثا.
قال المحقق: قال في المجمع (10/ 21): رواه الطبراني في الكبير والأوسط (375 مجمع البحرين) إلا أنه قال: عن عبد الرحمن بن عقبة الجهني، عن أبيه، وفيه من لم أعرفهم.
(¬3) الحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى في كتاب (الإيمان) باب: ما جاء في ولد الزنا، ج 10 ص 58 قال: أخبرنا أبو طاهر الفقيه، أنبأ أبو بكر القطان، ثنا أحمد بن يوسف، ثنا عبد الرزاق، أنبأ الثوري عن =

الصفحة 815