كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1781/ 26142 - "لا يَدْخُلُ رَجُلٌ بَعْدَ يَوْمِي هَذَا عَلَى مُغيبَةٍ إلا وَمَعَهُ رَجُلٌ أَو اثْنَانِ".
حم عن ابن عمرو (¬1).
1782/ 26143 - "لا يَدعْ رَجُلٌ مِنكمْ أَنْ يَعمَل للهِ كُلَّ يَومٍ أَلْفَىْ حَسَنَةٍ، وَإنَّه إِنْ شَاءَ اللهُ أنْ يَعْمَلَ فِي يَوْمِهِ مِنَ الذُّنُوبِ مِثْلَ ذَلِكَ، وَيَكُونُ مَا عَمِل مِنْ خَير سِوى ذَلِكَ وَافِرًا".
طب، ك عن أبي الدرداء (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه مسلم في صحيحه ج 4 ص 1711 حديث رقم 2173 كتاب (السلام) باب: تحريم الخلوة بالأجنية والدخول عليها، بلفظ: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو، وحدثني أبو الطاهر أخبرنا عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث أن بكر بن سوادة حدثه أن عبد الرحمن بن جبير حدثه أن عبد الله بن عمرو بن العاص حدثه أن نفرا من بنى هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر الصديق وهي تحته يومئذ فرآهم، فكره ذلك. فذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: لم أر إلا خيرا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله قد برأها من ذلك" ثم قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر فقال: "لا يدخلن رجل بعد يومى هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان".
(مُغِيبَةٍ) وهي التي غاب عنها زوجها. والمراد غاب زوجها عن منزلها، سواء غاب عن البلد بأن سافر أو غاب عن المنزل وإن كان في البلد.
والحديث في مسند الإمام أحمد ج 2 ص 186 بلفظ: حدثنا عبد الله حدثني أبي، ثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا بكر بن سوادة، عن عبد الرحمن بن جبير أن عبد الله بن عمرو حدثه أن نفرا من بنى هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس فدخل أبو بكر وهي تحته يومئذ فرآهم فكره ذلك، فذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: لم أر إلا خيرا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله قد برأها من ذلك" ثم قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر، فقال "لا يدخل رجل بعد يومى هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان".
(¬2) الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك ج 1 ص 515 كتاب (الدعاء) باب: فضيلة التحميد، والتسبيح، والتهليل مائة مرة بلفظ: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن عوف بن سفيان الطائى، ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ثنا الأحوص بن حكيم، عن عمير وحبيب بن عبيد، عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدع رجل منكم أن يعمل ألف حسنة حتى يصبح، يقول: سبحان الله وبحمده مائة مرة فإنها ألف حسنه، وإنه لم يعمل إن شاء الله مثل ذلك في يومه من الذنوب، ويكون ما عمل من خير سوى ذلك وافرا".
قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
قال الذهبي في التلخيص: أبو بكر واه، وفي السند انقطاع. =

الصفحة 820