كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1788/ 26149 - "لا يَذْهَبُ الَّليلُ والنَّهَارُ حَتَّى تُعْبَدَ اللاتُ والْعُزَّى، ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ ريحًا طَيِّبَةً، فَيَتوفَّى كُلَّ مَنْ فِي قَلبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، فَيَبْقَى مَنْ لا خَيرَ فِيهِ فَيَرْجِعُونَ إِلَى دِينِ آبَائِهِمْ".
م عن عائشة (¬1).
1789/ 26150 - "لا يَذْهَبُ الَّليلُ والنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنَ الْمَوَالِي يُقَالُ {له} (*) جَهْجاهُ".
ت حسن غريب عن أبي هريرة (¬2).
1790/ 26151 - "لا يَذْهَبُ مِنَ السُّنَّةِ شَيْءٌ حَتَّى يَظهَرَ من البِدْعَةِ مِثْلُهُ حَتَّى تَذْهَبَ السُّنَّةُ وَتَظهَرَ الْبِدْعَةُ حَتَّى يَسْتَوفِيَ الْبِدْعَةَ مَنْ لا يَعْرِفُ السُّنَّةَ , فَمَن أحْيَا شَيئًا مِنْ سُنَّتِي قَدْ أُمِيتَتْ، كَانَ لَهُ أَجْرُها وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيئًا، وَمَنْ أَبْدَعَ بِدْعَةً كَانَ عَلَيهِ وزْرُهَا وَوزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا لا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيئًا".
ابن الجوزي في الوهيات عن ابن عباس (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه ج 4 ص 2230 حديث رقم 2907 كتاب (الفتن وأشراط الساعة) - باب لا تقوم الساعة حتى تعبد دوس ذا الخلصة- بلفظ: حدثنا أبو كامل الجحدرى وأبو معن زيد بن يزيد بن يزيد الرقاشى، واللفظ لأبي معن، قالا: حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن الأسود بن العلاء، عن أبي سلمة، عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى" فقلت يا رسول الله: إن كنت لأظن حين أنزل الله (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) أن ذلك تاما. قال: "إنه سيكون من ذلك ما شاء الله، ثم يبعث الله ريحا طيبة فتوفى كل من في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، فيبقى من لا خير فيه، فيرجعون إلى دين آبائهم".
(¬2) أخرجه الترمذي في صحيحه ج 9 ص 73 (أبواب الفتن) بلفظ: حدثنا محمد بن بشار العبدي، حدثنا أبو بكر الحنفي، عن عبد الحميد بن جعفر، عن عمر بن الحكم، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالى يقال له جهجاه".
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.
(*) ما بين القوسين المعكوفين أثبتناه من سنن الترمذي.
(¬3) الحديث في كنز العمال ج 1 ص 222 حديث رقم 119 (البدع والرفض) من الإكمال بلفظ: "لا يذهب من السنة شيء حتى يظهر من البدعة مثله، حتى تذهب السنة وتظهر البدعة حتى يستوفى البدعة من =

الصفحة 823