كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1791/ 26152 - "لا يَرى امْرُؤٌ مِنْ أخِيهِ عَوْرَةً فَيَسْتُرَهَا عَلَيهِ إِلا أُدْخِلَ الْجَنَّةَ". عبد بن حميد، والخرائطى في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد، ابن النجار عن عقبة بن عامر بلفظ "أدخله الله" (¬1).
1792/ 26153 - "لا يَرِثُ الصَّبِيُّ حَتَّى يَسْتَهِل صَارِخًا".
هـ، طب عن جابر والمسور بن مخرمة معا، ابن أبي عاصم، ض عن جابر (¬2).
1793/ 26154 - "لا يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ، وَلا الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ".
¬__________
= لا يعرف السنة فمن أحيا ميتا من سنتى قد أميتت كان له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومن أبدع بدعة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينتقص من أوزارهم شيئًا" وعزاه لابن الجوزي في الواهيات: عن ابن عباس.
(¬1) الحديث في كنز العمال ج 3 ص 251 حديث رقم 6397 (فضائل السخاء) من كتاب (الزكاة) الإكمال بلفظ: "لا يرى امرؤ من أخيه سيئة فيسترها عليه إلا أدخل الجنة" وعزاه إلى ابن حميد والخرائطى في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد. وابن النجار عن عقبة بن عامر. بلفظ: "أدخله الله".
(¬2) الحديث أخرجه ابن ماجه في سننه من حديث جابر، ج 2 ص 919 حديث رقم 2751 كتاب (الفرائض) باب: إذا استهل المولود ورث، بلفظ: حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي، ثنا مروان بن محمد، ثنا سليمان بن بلال، حدثني يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن جابر بن عبد الله والمسور بن مخرمة قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا".
قال: واستهلاله أن يبكى ويصيح أو يعطس.
والحديث في المعجم الكبير للطبراني ج 20 ص 20، 21 حديث رقم 23 مرويات سعيد بن المسيب عن المسور بن مخرمة بلفظ: حدثنا عبدان بن أحمد ومحمد بن هارون بن محمد بن بكار الدمشقي قالا: ثنا العباس بن الوليد الدمشقي قال: ثنا مروان بن محمد، ثنا سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن المسور بن مخرمة وجابر بن عبد الله قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا، واستهلاله أن يصيح أو يبكى أو يعطس".
وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد ج 4/ 225 كتاب (الفرائض) باب: متى يرث المولود؟ عن المسور بن مخرمة وجابر، وذكر الحديث. قال: رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه "عباس بن الوليد الخلال" وثقه أبو مسهر. ومروان بن محمد قال أبو داود: لا أحدث عنه. وبقية رجاله رجال الصحيح.

الصفحة 824