كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

ط، حم، والحميدى، والعدنى، ص، خ، م، د، ت، ن، هـ عن أسامة بن زيد، ك عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، ش عن علي وعمر موقوفًا (¬1).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الطيالسي في مسنده ج 1 ص 283 كتاب (الفرائض) باب: اختلاف الدين يمنع الميراث، وعدم الميراث من الأنبياء، بلفظ: حدثنا أبو داود قال: حدثنا عبد الله بن بديل، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " لا يرث الكافر المسلم، ولا المسلم الكافر".
وأخرجه الإمام أحمد من حديث أسامة بن زيد ج 5 ص 209 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا معمر، أنا ابن شهاب، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم".
وأخرجه سعيد بن منصور في سننه ج 1 ص 65 حديث رقم 135 باب (لا يتوارث أهل ملتين) بلفظ: سعيد قال: نا سفيان، عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم".
وأخرجه البخاري ج 5 ص 86 في كتاب (المغازي) باب: أين ركز النبي - صلى الله عليه وسلم - الراية يوم الفتح، بلفظ: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن، حدثنا سعدان بن يحيى، حدثنا محمد بن أبي حفصة عن الزهري، عن علي بن حسين عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد أنه قال زمن الفتح: يا رسول الله أين ننزل غدا؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "وهل ترك لنا عقيل من منزل"؟ ثم قال: "لا يرث المؤمن الكافر، ولا الكافر المؤمن".
وأخرجه مسلم في صحيحه ج 3 ص 1233 حديث رقم 1614 كتاب (الفرائض) بلفظ: حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم -واللفظ ليحيى- قال يحيى: أخبرنا وقال الآخران: حدثنا ابن عيينة عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمر بن عثمان عن أسامة بن زيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم".
والحديث في سنن أبي داود ج 3 ص 125 حديث رقم 2909 كتاب (الفرائض) باب: هل يرث المسلم الكافر؟ بلفظ: حدثنا مسدد، ثنا سفيان عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم".
وأخرجه الترمذي ج 8 ص 257 كتاب (الفرائض) باب: ما جاء في إبطال الميراث بين المسلم والكافر، بلفظ: حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي وغير واحد قالوا: حدثنا سفيان عن الزهري، وحدثنا علي بن حجر، أخبرنا هشيم عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم".
وأخرجه ابن ماجه في سننه عن أسامة ج 2 ص 911 حديث رقم 2729 كتاب (الفرائض) باب: ميراث أهل الإسلام من أهل الشرك، بلفظ: حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا: ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم" وحديث علي أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف كتاب (الفرائض) باب: من قال: لا يرث المسلم الكافر، ج 11 ص 372 رقم 11488 بلفظ: حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: "لا يرث الكافر المسلم، ولا المسلم الكافر".
وحديث عمر في المصدر السابق تحت رقم 11492 بلفظ: حدثنا حفص، عن داود، عن سعيد بن جبير قال: قال عمر: "لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر". =

الصفحة 825