كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1794/ 26155 - "لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ النَّصْرَانِيَّ إِلا أن يَكُونَ عَبْدَهُ أوْ أَمَتَهُ".
قط، ك، ق عن جابر، ش عن علي موقوفًا (¬1).
¬__________
= وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج 6 ص 218 كتاب (الفرائض) باب: لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم، بلفظ: وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبيد، ثنا تمتام، ثنا عبد المتعالى بن طالب قال: ثنا ابن وهب، ثنا الخليل بن مرة، عن قتادة عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ولا يتوارثون أهل ملتين".
وأخرجه الحاكم في المستدرك ج 4 ص 345 كتاب (الفرائض) باب: لا يرث المسلم الكافر، بلفظ: حدثناه أبو العباس , أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أخبرني ابن وهب، أخبرني الخليل بن مرة، عن قتادة، عن عمرو بن شعيب , عن أبيه , عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم".
وأخرجه السيوطي في الصغير من رواية أحمد والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، عن أسامة بن زيد ج 6 ص 499 حديث رقم 9967 ورمز المصنف لصحته. قال المناوي: أخرجه الإمام أحمد والبخاري ومسلم، عن أسامة بن زيد. وقضية كلام المصنف أنه لم يخرِّجه من الستة إلا الثلاثة وليس كذلك؛ فقد عزاه جمع منهم ابن حجر للجميع، وقال: أغرب في المنتقى فزعم أن مسلما لم يخرجه، وابن الأثير فادعى أن النسائي لم يخرجه.
(¬1) الحديث أخرجه الدارقطني في سننه ج 4 ص 74 حديث رقم 22 كتاب (الفرائض والسير وغير ذلك) بلفظ: حدثنا أبو بكر النيسابوري، نا يونس بن عبد الأعلى، نا عبد الله بن وهب، أخبرني محمد بن عمرو، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم النصرانى إلا أن يكون عبده أو أمته".
وأخرجه الحاكم في المستدرك ج 4 ص 345 كتاب (الفرائض) باب: لا يرث المسلم الكافر، بلفظ: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب , ثنا بحر بن نصر ثنا عبد الله بن وهب أخبرني محمد بن عمرو، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم النصرانى إلا أن يكون عبده أو أمته" قال الحاكم: محمد بن عمرو هذا هو من أهل مصر صدوق الحديث صحيح.
قال الذهبي في التلخيص: صحيح.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج 6 ص 218 كتاب (الفرائض) باب: لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم، بلفظ: وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه، أنا إبراهيم بن يوسف بن خالد، ثنا الحارث بن مسكين، ثنا ابن وهب قال: أخبرني محمد بن عمرو اليافعى عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث المسلم النصرانى إلا أن يكون عبده أو أمته".
والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه كتاب (الفرائض) باب: من قال: لا يرث المسلم الكافر، ج 11 ص 372 رقم 11491 بلفظ: حدثنا محمد بن فضيل، عن بسام، عن فضيل، عن إبراهيم قال: "لا يرث المسلم النصرانى، ولا النصرانى المسلم" فهذا قول على وزيد ... إلخ.

الصفحة 826