كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1795/ 26156 - "لا يَرِثُ قَاتِلٌ مِنْ دِيَةِ مَنْ قَتَلَ".
د في مراسيله، ق عن سعيد بن المسيب مرسلًا (¬1).
1796/ 26157 - "لا يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ، وَلا الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ، وَلا يَتَوَارَثُ أهْلُ مِلتينِ".
طب عن أسامة (¬2).
1797/ 26158 - "لا يَرِثُ أهْلُ مِلَّةٍ مِلَّةً، ولا يَجُوزُ شَهَادَةُ مِلَّةٍ على مِلَّةٍ إِلا أمَّتِي؛ تَجُوزُ شَهَادَتُهُمْ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ".
عد، ق عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه أبو داود في مراسيله، طبعة المطبعة العلمية 1310 هـ (باب: ما جاء في الفرائض) ص 39 بلفظ: وعن سعيد بن المسيب - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرث قاتل عمد ولا خطأ شيئًا من الدية" قال الزهري: يرث من غيرها.
والحديث في السنن الكبرى للبيهقي ج 8 كتاب (القسامة) باب: لا يرث القاتل، بلفظ: أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن وأبو زكريا بن أبي إسحاق قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر قال: قرئ علي بن وهب: أخبرك ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرث قاتل من دية من قتل".
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبراني ج 1 ص 163 حديث رقم 391 في ترجمة (أسامة بن زيد بن حارثة) بلفظ: حدثنا أبو حصين القاضي؛ ثنا يحيى الحماني؛ ثنا هشيم، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر , ولا يتوارث أهل ملتين".
قال المحقق: رواه أحمد والبخاري ومسلم.
(¬3) هذا الحديث أخرجه ابن عدي في الكامل، في ترجمة (عمر بن راشد أبو حفص اليمامي) ج 5 ص 1675 - 1676 بلفظ: أخبرنا محمد بن يحيى بن سليمان المروزي، ثنا علي بن الجعد، ثنا عمر بن راشد اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وأحسبه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرث أهل ملة ملة، ولا يجوز شهادة ملة على ملة إلا أمتي؛ تجوز شهادتهم على من سواهم".
قال ابن عدي: قال النسائي: عمر بن راشد اليمامي ليس بثقة، وقال: سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عمر بن راشد أبو حفص اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير، مضطرب في حديث يحيى.
قال المحقق: (عمر بن رشد أبو حفص اليمامي) هو: عمر بن راشد بن شجرة أبو حفص اليمامي، ضعفه ابن معين والنسائي والدارقطني، وقال العجلي: ليس به بأس. تهذيب التهذيب 7/ 445.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الشهادات) باب: من رد شهادة أهل الذمة ج 10 ص 163 =

الصفحة 827