كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1800/ 26161 - "لا يَرُدُّ الْقضَاءَ إلا الدُّعَاءُ، ولا يَزِيدُ فِي العُمُرِ إِلا البِرُّ".
ت حسن غريب، والروياني، طب، ض عن سلمان (¬1).
1801/ 26162 - "لا يَرُدُّ القَدَرَ إلا الدُّعاءُ، ولا يَزيدُ في العُمُرِ إلا البِرُّ، وَإنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرزقَ بِالذَّنبِ يُصِيبُهُ".
ش، طب، ك عن ثوبان (¬2).
¬__________
= ابن يونس, وحدثنا كريب محمد بن العلاء، حدثنا معاوية، وحدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا حفص (يعني ابن غياث) كلهم. عن الأعمش، عن زيد بن وهب، وأبي ظبيان، عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله -عزَّ وجلَّ-".
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيعٌ، وعبد الله بن نمير، عن إسماعيل، عن قيس، عن جرير، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وابن أبي عمر، وأحمد بن عَبْدَةَ، قالوا: حدثنا سفيان، عن عمرو، عن نافع بن جبير، عن جرير، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثل حديث الأعمش.
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير باب: (الزبير بن الخريت عن السائب بن يزيد) ج 7 ص 190 رقم 6694 بلفظ: حدثنا أحمد بن زهير التستري، ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن أبي بكير، ثنا يحيى بن كثير العنبرى، ثنا سليمان بن كثير، ثنا الزبير -يعني ابن الخريت- عن السائب بن يزيد، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبَّل حسنًا، فقال له الأقرع بن حابس: لقد ولد لي عشرة ما قبلت أحدا منهم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرحم الله من لا يرحم الناس".
(¬1) أخرج هذا الحديث الترمذي في سننه ج 4 باب: (ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء) رقم 2139 بلفظ: حدثنا محمد بن حُمَيد الرازيُّ، وسعيد بن يعقوب، قالا: أخبرنا يحيى بن الضُّريس، عن أبي مودود، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيدُ في العُمُر إلا البرُّ".
وفي الباب عن أبي أسيد. هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن الضُّرَيس، وأبو مودود اثنان أحدهما يقال له: فضةُ، والآخر عبد العزيز بن أبي سليمان، أحدهما بصرى والآخر مدينى، وكانا في عصر واحد، وأبو مودود الذي روى هذا الحديث اسمه فضة بصرى.
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير، ج 6 ص 308 رقم 6128 بلفظ: حدثنا محمد بن العباس المؤدب، وموسى بن هارون، قالا: ثنا سعيد بن يعقوب الطالقانى، ثنا يحيى بن الضُّرَيس، ثنا أبو مودود، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر".
(¬2) هذا الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف كتاب (الدعاء) 1730 من قال الدعاء يرد القدر، ج 10 ص 441 رقم 9916 بلفظ: حدثنا وكيع والفضل بن دكين، عن سفيان، عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الله بن أبي الجعد، عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر". =

الصفحة 829