كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1804/ 26165 - "لا يَرْكَبَنَّ البَحْرَ إلا حَاجٌّ، أوْ مُعْتَمِرٌ أَوْ غَازٍ فِي سَبِيل اللهِ، فَإِنَّ تَحْتَ الْبَحْرِ نَارًا وَتَحْتَ النَّارِ بَحْرًا، وَلا تَشْتَرِي (*) مِنْ ذِي ضَغْطَةِ سُلطَانٍ شَيئًا".
ق عن ابن عمرو (1).
1805/ 26166 - "لا يَزَالُ النَّاسُ يَسْألُونَ عَنْ كُلِّ شَيءٍ حَتَّى يَسْألُوا: مَنْ خَلَقَ اللهَ -عَزَّ وَجَلَّ-".
سمويه عن أنس (¬2).
1806/ 26167 - "لا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلَونَ حَتَّى يُقَال: هَذَا خَلقَ اللهُ الْخَلقَ، فَمَنْ خَلَقَ اللهَ؟ فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ شَيئا فَليَقُلْ: آمَنْتُ بِاللهِ وَرُسُلِهِ".
¬__________
= وأخرجه البيهقي في كتاب (البيوع) باب: ما جاء في بيع المضطر، ج 6 ص 18 بلفظ: أخبرنا أبو الحسن بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار، ثنا أحمد بن الهيثم الشعرانى وأحمد بن بشر المرقدى قالا: ثنا سعيد بن منصور، ثنا إسماعيل بن زكريا، عن مطرف، عن بشير أبي عبد الله، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر، أو غاز في سبيل الله؛ فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا لا وقال: "لا يشترى من ذي ضغطة سلطان شيئًا".
لفظ حديث الشعرانى، وقد قيل عن سعيد بن منصور بهذا الإسناد، عن بشر أبي عبد الله، عن بشير بن مسلم، عن عبد الله بن عمرو.
وانظر الحديث الآتي:
(*) (1) ولا تشترى: هكذا بالمخطوطة ولعل الصواب: ولا تشتر مجزوم بحذف حرف العلة بعد (لا) الناهية.
ما في البيهقي كتاب (البيوع) باب: ما جاء في بيع المضطر وبيع المكره ج 6 ص 18 لفظه: أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمويه، ثنا عثمان بن خرزاذ، ثنا سعيد بن سليمان عن صالح بن عمر، عن مطرف، عن بشير بن مسلم، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يركبن رجل بحرا إلا غازيا، أو معتمرا، أو حاجا فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا وتحت البحر نارا، ولا يشترى مال امرئ مسلم في ضغط".
(¬2) في كنز العمال كتاب (الإيمان) الباب الثالث في لواحق كتاب الإيمان ج 1 ص 249 رقم 1254 - بلفظ: "لا يزال الناس يسألون عن كل شيء حتى يسألون: من خلق الله -عزَّ وجلَّ-؟ ! . (سمويه عن أنس).
ويؤيده ما ورد في صحيح البخاري، في بدء الخلق، باب: ما يكره من السؤال ج 9 ص 119 بلفظ: حدثنا الحسن بن صَبَّاح، حدثنا شَبَابَةُ، حدثنا ورقاء، عن عبد الله بن عبد الرحمن، سمعت أنس بن مالك - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا: هذا الله خالقُ كل شيء، فمن خلق الله؟ " وانظر الحديث الآتي.

الصفحة 831