كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 11)

به ولم يره وقد تقدم شيء من ذلك في حرف الطاء. (حم (¬1) عن أنس) رمز المصنف لحسنه، وقد أخرجه أبو يعلى وفيه راو ضعيف.

9599 - "ورسول الله معك يحب العافية. (طب) عن أبي الدرداء (ض) ".
(ورسول الله) عطف على قول أبي الدرداء وقد قال له: يا رسول الله لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر، فقال: ورسول الله (معك) في هذا الأمر. (يحب العافية) وفيه فضل العافية مع الشكر على الابتلاء مع الصبر، وهو حجة لمن فضل الغني الشاكر على الفقير الصابر. (طب (¬2) عن أبي الدرداء) رمز المصنف لضعفه، وقال الهيثمي: ضعيف جدًّا.

9600 - "وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم. (خط) عن ابن عمر (ض) ".
(وزن) مغير صيغة يحتمل أنه قد وقع ذلك أو أنه من باب ونفخ في الصور، وهو الأقرب لما يأتي في حرف الياء بلفظ: "يوزن مداد العلماء ... الحديث" (حبر العلماء) مدادهم الذي يكتبون به العلم النافع. (بدم الشهداء) قوبل في الوزن به. (فرجح) حبر العلماء (عليهم) أي رجح ثوابه أو نفسه، إلا أنه قد فسره الحديث بلفظ: ثواب العلماء، وأخرج مجرد بيان فضل العلم وأهله، وأنه أفضل من الجهاد؛ لأن الكل لإحياء الدين والعلم أعظم حياة للدين من الجهاد. (خط (¬3) عن ابن عمر) رمز المصنف لضعفه؛ لأن فيه محمَّد بن جعفر،
¬__________
(¬1) أخرجه أحمد (3/ 155)، وأبو يعلى (6502)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7108)، والصحيحة (2888).
(¬2) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير كما في المجمع (2/ 290)، والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق (1/ 409)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (6120): موضوع.
(¬3) أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (2/ 193)، وانظر العلل المتناهية (1/ 80) , وقال الألباني في ضعيف الجامع (6121): ضعيف جدًّا، وقال في الضعيفة (4748): موضوع.

الصفحة 34