كتاب موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين (اسم الجزء: 11/ 3)

* المحاضرة بالمجمع:
اقترح عليّ بعض أهل العلم من أعضاء المجمع العلمي إلقاء محاضرة في بهو المحاضرات بالمجمع، فأجبت الطلب، واخترت أن يكون موضوع المحاضرة: "أثر الرحلة في الحياة العلمية والأدبية" (¬1)، وقد نشرت في مجلة "المجمع العلمي"، ثم في الجزء الثاني من المجلد العاشر من "الهداية"، وحضرها جمع كبير من العلماء والأدباء والفضلاء، نخص بالذكر منهم: معالي وزير المعارف الدكتور عبد الرحمن بك الكيالي، وحضرة مدير العدلية العام الأستاذ النكدي بك، والأستاذ الشيخ عبد القادر المغربي.

* إلقاء درس بالجامع الأموي:
اقترح عليّ بعض طلاب العلوم الدينية إلقاء درس بالجامع الأموي، فأجبت طلبهم، وكان موضوع الدرس: تفسير قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [الإسراء: 9 - 10]. وسننشر ملخص هذا الدرس فيما بعد -إن شاء الله-.

* إلقاء درس حديث بجامع باب مصلى:
اقترح عليّ بعض أهل الفضل إلقاء درس وعظ للجمهور، واختاروا أن يكون في جامع باب المصلّى، فأجبت طلبهم، وكان موضوع الدرس: حديث مالك في "الموطأ": "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"، وكنت أرى بعض أهل العلم في المجلس يكتب ما أقوله في شرح هذا الحديث.
¬__________
(¬1) وهي المحاضرة المنشورة في مطلع هذا الكتاب.

الصفحة 134