كتاب الأصل للشيباني ط قطر (اسم الجزء: 10)

النقصان بعد الخراج لرب الأرض، وإن كان الخراج أكثر من النقصان كان الخراج على الذي غصب الأرض وزرعها، يدخل في ذلك نقصان الأرض، ولا يضمن من نقصان الأرض (¬1) بعد أداء العشر أو الخراج قليلاً أو كثيراً.
...

باب المعاملة في النخل والشجر والكَرْم والرِّطَاب والثمار
قال محمد: وإذا دفع الرجل إلى الرجل نخلاً له معاملة، على أن يقوم عليه ويلقّح نخله ويسقيه سنين معلومة، على أن ما أخرج الله تعالى من ذلك من شيء فهو بينهما نصفان، فهذا جائز، وهو على ما اشترطا. وكذلك إن اشترطا (¬2) أن للعامل الثلث، أو اشترطا (¬3) أن لصاحب النخل الثلث، أو اشترطا (¬4) أن لأحدهما الربع وللآخر ما بقي، فهذا جائز كله على ما اشترطا. وكذلك معاملة الشجر والكرم والرِّطَاب يدفعها رجل إلى رجل معاملة سنين مسماة فهذا جائز على ما اشترطا في جميع ذلك.
وإذا دفع الرجل إلى الرجل نخلاً له (¬5) معاملة، على أن يقوم عليه ويسقيه ويلقّحه، فما أخرج الله تعالى من ذلك من شيء فهو بينهما نصفان، وسمى له سنين معلومة، فهذا جائز كله. فإن أراد صاحب النخل أن يخرج العامل من نخله لم يكن له ذلك إلا من عذر (¬6).
والعذر في ذلك أن يلحق صاحب النخل دين فادح لا وفاء عنده به إلا بيع النخل. فإذا كان هذا هكذا كان له أن يبيع النخل ويقضي الدين. فإن كان قد خرج من النخل ثمر ولم يبلغ، فلحق صاحب النخل دين فادح لا وفاء عنده إلا ببيع النخل لم يبع النخل، ولم ينقض فيه المعاملة حتى يبلغ
¬__________
(¬1) ز + شيئاً.
(¬2) م ز: إن اشترط.
(¬3) م ز: أو اشترط.
(¬4) م ز: أو اشترط.
(¬5) ز - له.
(¬6) م ز: من عذره.

الصفحة 61