كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 11)

- فوائد:
- قال البخاري: قال عبد الرَّحمَن بن شيبة: أخبرني ابن أبي فُديك، قال: أخبرني عبد العزيز بن بلال بن عبد الله بن أنيس، عن أبيه بلال (¬١)، عن عطية بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن أنيس، رضي الله عنه؛ أنه سأل النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن ليلة القدر؟ فقال: في ثلاث وعشرين تمضي (¬٢) من الشهر.
وقال ابن أبي فُديك: حدثني موسى بن يعقوب، عن عبد الرَّحمَن بن إسحاق، أن الزُّهْري أخبره، أن عبد الله بن كعب بن مالك، وعَمرو بن عبد الله بن أنيس أخبراه، أن عبد الله أخبرهم، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
وقال محمد: حدثنا كنانة بن جبلة الهروي، قال: حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن عباد بن إسحاق، عن الزُّهْري، عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
وقال سعيد بن محمد: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني معاوية بن أبي عياش الأَنصاري، عن وهب بن محمد بن جد بن قيس، أن عبد الله حدثه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
وعن ابن إسحاق، عن معاوية الجهني، عن أخيه عبد الله بن عبد الله، وكان رجلا في زمان عمر، رضي الله عنه، قال: جلس إلينا عبد الله بن أنيس، فقلنا له: يا أبا يحيى، فذكر عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.
وقال إسماعيل: حدثني عبد الملك بن قُدَامة، عن عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب، عن عمه معقل، عن أبيه، عن أمه، عن أبيها، قال: قالت بنو سلمة: من رجل يصلي مع النبي صَلى الله عَليه وسَلم ويسأله؟ فقال عبد الله بن أنيس: أنا، فأتيته، نحوه. «التاريخ الكبير» ٥/ ١٤.

⦗١٠⦘
- وقال الدارقُطني: روى مالك في «الموطأ» في الصيام، عن أبي النضر، أن عبد الله بن أنيس قال: يا رسول الله مرني بليلة أَنزل فيها، قال: انزل ليلة ثلاث وعشرين.
خالفه موسى بن عُقبة، والضحاك بن عثمان، روياه عن أبي النضر، عن بُسر بن سعيد، عن عبد الله بن أنيس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بذلك.
قاله الدراوَرْدي، عن موسى بن عُقبة.
وقاله ابن أبي حازم وأَبو ضمرة، عن الضحاك بن عثمان. «الأحاديث التي خولف فيها مالك» ١/ ١٥٨ (٨١).
---------------
(¬١) تحرف في المطبوع إلى: «عن أبيه، عن بلال»، وجاء الحديث على الصواب، من طريق ابن أبي فُديك في «شرح معاني الآثار» ٣/ ٨٨، والمعجم الكبير» للطبراني (١٤٩٣٠)، و «الأوسط» (٦٥٦٨).
(¬٢) في المطبوع: «مضى»، والمُثبت عن المصادر السابقة، وفي «المعجم الأوسط»: «يمضين».

الصفحة 9