كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 11)

النبي - صلى الله عليه وسلم - المنفل فأسند الفعل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مجازًا، ويحتمل أن يكون ذلك في قضيتين والله أعلم.
[2746] (حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث) بن سعد أبو عبد الله المصري الفهمي مولاه، توفي سنة 248. (قال: حدثنا أبي) شعيب بن الليث بن سعد، وكان مفتيًا متقنًا توفي سنة 199 (عن جدي) الليث بن سعد عالم أهل مصر كان نظير مالك في العلم، قيل: كان دخله في السنة ثمانين ألف دينارًا، فما وجبت عليه زكاة.
(وحدثنا حجاج) بن يوسف بن حجاج أبو محمد (بن أبي يعقوب) الثقفي، كان أبوه شاعرًا. (قال: حدثني حُجين) بضم الحاء المهملة وفتح الجيم آخره نون مصغرا [ابن المثنى اليمامي، ثقة، رئيس، قاضٍ.
(حدثنا الليث) بن سعد (عن عقيل) بضم العين مصغر] (¬1) ابن خالد مولى عثمان بن عفان القرشي، مات بمصر سنة 141.
(عن) محمد (بن شهاب) الزهري (عن سالم) بن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم - (عن) أبيه (عبد الله بن عمر) بن الخطاب -رضي الله عنهم - (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد كان يُنَفِّل بعض من كان يبعث من السرايا) أي دون بعض.
اعلم أن التنفيل تارة يكون لمن يصدر منه ما يقتضي زيادة من غير تقدم شرط وهو جائز، لكن لا يكون من الغنيمة، بل من سهم المصالح؛ لأن هذا إنعام وجزاء على فعل ماض (¬2) شكرًا بما حصل من نفعه وهو الظاهر هنا، وتارة يشرطه الإمام أو الأمير قبل الإقدام
¬__________
(¬1) سقط من (ر).
(¬2) زيادة من (ل).

الصفحة 693