كتاب الأنساب للسمعاني (اسم الجزء: 11)

فرغ منها ضحكنا منه، وقال يحيى: كنا نقول له: كتبنا لك! فيقول:
هي ألواحى وأنا كتبتها وسمعتها من مالك! قال: فنتعجب منه ونضحك من شدة غفلته. قال أبو سعيد بن يونس: هو منكر الحديث، وتوفى في ذي الحجة سنة أربع وعشرين ومائتين، ويقال: كان مولده سنة أربعين ومائة.
3554- اللَّورقى
بفتح [1] اللام والواو وسكون الراء وفي آخرها القاف، هذه النسبة إلى لورقة، وهي من بلاد الأندلس من المغرب، منها أبو القاسم خلف بن هاشم الأشعري اللورقي، أندلسى، يروى عن العتبى- قاله أبو سعيد بن يونس، وقال: من أهل اللورقة، توفى سنة أربع وثلاثمائة بالأندلس.
3555- اللُّورى
بضم اللام بعدها الواو وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى لور، وهي من رستاق خوزستان، وظني أنها جبال بها يقال لها «لرستان» [2] ، والمشهور بالنسبة إليها عمار بن محمد اللوري، يروى حكاية الجوزة والموزة المسلسلة بالتبسم والضحك عن أحمد بن النضر [3] الهلالي، روى عنه أبو الحسن عبد الله بن موسى السلامي الأخباري [4] . [5]
__________
[1] في م «بضم» ولعله الصواب، وقد مضى رسم (اللُّرقى) ص 216 وأورد ذكر أبى القاسم خلف بن هاشم هناك أيضا من الإكمال.
[2] وقد مضى في (اللرى) ص 217.
[3] في اللباب «نصر» .
[4] روى حكاية سفيان بن عيينة رواها عن أحمد بن النضر الهلالي، وعنه أبو الحسن عبد الله بن موسى السلامي، والسلامي هذا أخبارى يروى عجائب المناكير- هامش المشتبه ص 561 من ابن ناصر الدين.
[5] والإمام أبو إسحاق إبراهيم بن عبد العزيز اللوري، شيخ دار الحديث الظاهرية، سمع ابن الحميزى وطبقته- المشتبه للذهبى ص 560. وقال بهامشه: وبفتح اللام وسكون الواو ثم راء، نسبة إلى لورة، من أعمال إشبيلية، إبراهيم بن عبد العزيز بن يحيى ابن على الرعينيّ الأندلسى اللوري- انتهى.

الصفحة 227