كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 11)

رواه الترمذيّ (١٩٤٦) عن أحمد بن منيع، قال: حدّثنا يزيد بن هارون، عن همام بن يحيى، فذكره. قال الترمذيّ: "هذا حديث غريب وقد تكلم أيوب السختياني وغير واحد في فرقد السبخي من قبل حفظه".
ورواه أحمد (١٣) عن أبي سعيد مولى بني هاشم قال: حدّثنا صدقة بن موسى صاحب الدقيق، عن فرقد بهذا الإسناد، ولفظه: "لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيء الملكة، وأول من يقرع باب الجنة المملوكون إذا أحسنوا فيما بينهم وبين اللَّه عز وجل وفيما بينهم وبين مواليهم".

٣٣ - باب الحذر من الغضب
قال اللَّه تعالى: {وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} [الشورى: ٣٧]
وقال تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: ١٣٤]

• عن أبي هريرة أن رجلا قال للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: أوصني، قال: "لا تغضب" فردد مرارا، قال: "لا تغضب"
صحيح: رواه البخاريّ في الأدب (٦١٦١) عن يحيى بن يوسف، أخبرنا أبو بكر هو ابن عياش، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، فذكره.

• عن جارية بن قدامة أن رجلا قال له: يا رسول اللَّه! قل لي قولا وأقلل علي لعلي أعقله قال: "لا تغضب" فأعاد عليه مرارا كل ذلك يقول: "لا تغضب"
صحيح: رواه أحمد (١٥٩٦٤)، وابن حبان (٥٦٩٠) كلاهما من حديث يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الأحنف بن قيس، عن جارية بن قدامة، فذكره. وإسناده صحيح، ووقع اختلاف طويل في إسناده، وما ذكرته هو أسلمها كما لمح ابن حجر في ترجمته من الإصابة.
وجارية بن قدامة مختلف في صحبته، وجزم أبو حاتم وغيره بأن له صحبة، واختاره ابن حجر في التقريب.

• عن رجل من أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: قال رجل: أوصني يا رسول اللَّه! قال: "لا تغضب"، قال الرجل: ففكرت حين قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ما قال، فإذا الغضب يجمع الشر كله.
وفي لفظ: عن رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أن رجلا قال للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: أخبرني بكلمات أعيش بهن ولا تكثر علي فأنسى قال: "اجتنب الغضب" ثم أعاد عليه، فقال: "اجتنب الغضب"
صحيح: رواه أحمد (٢٣١٧١) عن عبد الرزاق -وهو في مصنفه (٢٠٢٨٦) - عن معمر، عن

الصفحة 702