كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 11)

وبعض الصفات الخاصة بالأم ويستكن فيه بعض الصفات الخاصة بالأجداد من الطرفين والمخلوق الناشئ من ذلك يكون بمجموع هذه الصفات المورثة والصفات المستجدة فيه حاملا الصفات الأساسية من جنسه من جهة وفيه ميزات منفردا عن باقي جنسه ولو كانا أخوين من أب وأم فلكل إنسان فرديته التي يتسم بها ويعتبرها ذاتيته. أما الكائن المتخلق بالنسخ فإنه يكون مطابقا للكائن المنسوخ منه ويكون التساوي بين الأصل والفرع في جميع الصفات الموروثة تاما مائة في المائة سواء في الطول أو اللون والصوت والشكل حتى لا يمكن التميز بينهما. فلو استنسخ شخص واحد ألف شخص فإنهم يكونون جميعا بهذه المثابة. وفي التكاثر الجنسي لا يعلم كيف يكون شكل الحمل من ناحية اللون والطول والذكاء.
أما في التكاثر الاستنساخي فإنه يمكن معرفة صفاته من البداية فالنسيخ مطابق للأصل المنسوخ منه.
أنواع الاستنساخ:
للاستنساخ أنواع ظهرت بظهور التجارب يلقى بعضها التأييد ويلقى بعضها الآخر الرفض وتحظى بعضها بالتركيز والأخرى بقلة الاهتمام إلا أن أنواع الاستنساخ ربطت بما احتوته الطبيعة من حولنا وما استطاعت الوصول إليه التجارب فصنف إلى ثلاثة أنواع هي:
1 - استنساخ نباتي أو خلوي.
2 - استنساخ حيواني - بشري، ومنه الاستنساخ الجيني ( genetic cloning) واستنساخ الأجنة.
3 - الاستنساخ الأعضاء أو الدرائي.
الاستنساخ النباتي:
وفي ذلك تفصيل كبير، فهناك نوع يأخذ فيه الاستنساخ شكلا ومضمونا مختلفين عن الآخر، فما يكتشف في نوع قد لا يصلح بالضرورة للنوع الآخر ولا تترتب على تجاربه النتائج نفسها، فكل نوع له حالته الخاصة كما سنوضح تباعا في تفصيل كل نوع .. فالظاهر في عالم النبات أنه يموج بالاستنساخ الرباني، فبالرغم من انكباب العلماء نحو الاستنساخ الحيواني وما مر به من ثورة شغلتهم عن عالم النبات، إلا أن ما يحدث في خفايا هذا العالم يشير إلى آليات دقيقة ربانية في نهج استنساخه،

الصفحة 59