كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 11)

ملحق (2) الفرويدية
التعريف:
الفرويدية مدرسة في التحليل النفسي أسسها اليهودي سيجموند فرويد وهي تفسر السلوك الإنساني تفسيرا جنسيا، وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شيء كما أنها تعتبر القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإشباع الجنسي مما يورث الإنسان عقدا وأمراضا نفسية.
التأسيس وأبرز الشخصيات:
أولا: المؤسس وحياته:
- ولد سيجموند فرويد في 6 مايو 1856 م في مدينة فريبورج بمقاطعة مورافيا بتشيكوسلوفاكيا الحالية من والدين يهوديين.
- استقرت أسرة أبيه في «كولونيا» بألمانيا زمنا طويلا، وفي القرن الرابع أو الخامس عشر نزحت شرقا. وفي القرن التاسع عشر هاجرت مرة أخرى من ليتوانيا عن طريق غاليسيا إلى مورافيا التابعة لأمبراطورية النمسا والمجر قبل زوالها عقب الحرب العالمية الأولى.
- ولدت أمه بمدينة برودي في الجزء الشمالي من غاليسيا الواقعة بالقرب من الحدود الروسية، وقد نزح والدها إلى فيينا وهي لا تزال طفلة ولما شبت تزوجت من جاكوب فرويد والد سيجموند فرويد حيث أنجبت له سبعة أبناء.
- و «غاليسيا» المدينة البولندية التي جاء منها والد فرويد كانت معقلا رئيسيا ليهود شرق أوروبا، وبسبب ظروف الشغب رحلت الأسرة إلى برسلا وبألمانيا وعمر سيجموند حينها ثلاث سنوات، ثم رحلوا مرة أخرى إلى فيينا حيث أمضى معظم حياته (وبقى فيها إلى سنة 1938 م حيث غادرها إلى لندن ليقضي أيامه الأخيرة فيها مصابا بسرطان في خده وقد أدركته الوفاة في 23 سبتمبر 1939).
- تلقى تربيته الأولى وهو صغير على يدي مربية كاثوليكية دميمة عجوز متشددة كانت تصحبه معها أحيانا إلى الكنيسة مما شكل عنده عقدة ضدّ المسيحية فيما بعد.

الصفحة 93