كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

وعن عبد الله بن شقيق قال: سألت عائشة رضي الله عنها هل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى قالت: لا إلا أن يجيء من مغيبه.
وأما حديث أم هانئ، فرواه البخاري ومسلم، قالت: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها،
__________
ابن جرير الطبري.
"وأما حديث عائشة فرواه مسلم وأحمد وابن ماجه" عنها "قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى أربعا" لفظ مسلم أربع ركعات "ويزيد ما شاء الله".
وفي رواية لمسلم بإسقاط الجلالة، أي من غير حصر، لكن لم ينقل أنه صلى أكثر من اثنتي عشرة ركعة.
"و" في مسلم وغيره "عن عبد الله بن شقيق" العقيلي البصري "قال: سألت عائشة رضي الله عنها هل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى؟، قالت: لا، إلا أن يجيء من مغيبه" بفتح الميم وكسر الغين المعجمة، أي من سفره، وحمله النافون على أنه كان ينهي عن الطروق ليلا، فيقدم في أول النهار، فيبدأ بالمسجد فيصلي وقت الضحى.
ولأحمد وأبي يعلى عن أنس أنه لم ير النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى الضحى إلا أن يخرج إلى سفر أو يقدم من سفر، وهذا يدل على أنه كان يصلي الضحى إذا قدم، فهو شهادة على نفي الرؤية لا على نفي الصلاة، فإن قيل: ليست شهادة على النفي بل على الثبوت؛ لأن الاستثناء من النفي إثبات، أجاب الأبي بأنه استثناء منقطع؛ لأنه -صلى الله عليه وسلم- يصلي عند مجيئه صلاة القدوم لا صلاة الضحى.
"وأما حديث أم هانئ" فأخته على الأشهر، وقيل: هند شقيقة علي بن أبي طالب "فرواه البخاري" في مواضع "ومسلم" أنها "قالت: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل بيتها يوم فتح مكة" في رمضان سنة ثمان "فاغتسل" في بيتها على ظاهر التعبير بالفاء المقتضية للترتيب والتعقيب، لكن في الموطأ، وأخرجه البخاري ومسلم من طريق مالك عن أبي النضر، عن أبي مرة أنه سمع أم هانئ تقول: ذهبت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره بثوب الحديث.
زاد في رواية لمسلم وهو بأعلى مكة، وجمع الحافظ بأن ذلك تكرر منه، وأيده بما رواه ابن خزيمة عن مجاهد عن أم هانئ؛ أن أبا ذر ستره لما اغتسل.
وفي هذه الرواية أن فاطمة سترته، ويحتمل أن يكون نزل في بيتها بأعلى مكة وكانت هي في بيت آخر بمكة، فجاءت إليه فوجدته يغتسل، فيصح القولان، وأما الستر فيحتمل أن أحدهما

الصفحة 20