كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

وعن علي: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي من الضحى، وراه النسائي في سننه الكبرى وأحمد وأبو يعلى، وإسناده جيد.
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان لا يصلي من الضحى إلا يومين، يوم يقدم مكة ويوم يقدم المدينة.
وعن أبي بكرة عند ابن عدي في الكامل من رواية عمرو بن عبيد عن الحسن عن أبي بكرة قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى، فجاء الحسن وهو غلام فلما سجد ركب الحسن على ظهره. الحديث، وعمرو بن عبيد متروك.
وعن جابر بن عبد الله أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى الضحى ست ركعات رواه الحاكم.
قال الشيخ ولي الدين العراقي: وقد ورد فيها أحاديث كثيرة صحيحة مشهورة، حتى قال محمد بن جرير الطبري: أنها بلغت حد التواتر. قال ابن العربي:
__________
صلاة "الضحى ثماني" بفتح الياء "ركعات رواه أحمد وصححه ابن خزيمة والحاكم، وعن علي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي من الضحى" من للتبعيض باعتبار الوقت، أي بعض الضحى، أي وقته، أو أنها بمعنى في "رواه النسائي في سننه الكبرى" وليست هي إحدى الكتب الستة. "وأحمد وأبو يعلى وإسناده جيد" أي مقبول.
"وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي من الضحى إلا يومين، يوم يقدم مكة، ويوم يقدم المدينة" فليست صلاة الضحى إنما هي صلاة القدوم من السفر، وكان يقدم ضحى؛ لأنه نهى عن الطروق ليلا.
"وعن أبي بكرة" نفيع بن الحارث "عند ابن عدي في الكامل من رواية عمرو" بفتح العين "ابن عبيد" مصغر التميمي البصري المعتزلي المشهور "عن الحسن" البصري "عن أبي بكرة قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحى فجاء الحسن" بن علي "وهو غلام فلما سجد" المصطفى "ركب الحسن على ظهره" أي ظهر جده "الحديث. وعمرو بن عبيد متروك" قال في التقريب: كان داعيا إلى بدعته اتهمه جماعة مع أنه كان عابدا.
"وعن جابر بن عبد الله" رضي الله عنهما "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى ست ركعات، رواه الحاكم" والطبراني في الأوسط.
"قال الشيخ ولي الدين العراقي" أحمد الحافظ صاحب التصانيف العديدة المفيدة "وقد ورد فيها أحاديث كثيرة صحيحة مشهورة حتى قال محمد بن جرير الطبري: أنها بلغت حد

الصفحة 23