كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

وروى الحاكم من طريق أبي الخير عن عقبة بن عامر قال: أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نصلي الضحى بسور منها: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} و {وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ} ومناسبة ذلك ظاهرة جدا والله أعلم.
تنبيه: قال شيخ الإسلام ابن حجر: قول عائشة في الصحيح: "ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسبح سبحة الضحى" يدل على ضعف ما روي عنه -صلى الله عليه وسلم- أن صلاة الضحى كانت واجبة عليه. وقد عدها جماعة من العلماء من خصائصه -صلى الله عليه وسلم. ولم يثبت ذلك في خبر صحيح.
وقول الماوردي في "الحاوي": إنه -صلى الله عليه وسلم- واظب عليها بعد يوم الفتح إلى أن مات. يعكر عليه ما رواه مسلم في حديث أم هانئ: "أنه لم يصلها قبل ولا بعد" ولا يقال: إن نفي أم هانئ لذلك يلزم منه العدم؛ لأنا نقول: يحتاج من أثبته إلى
__________
المهملة وفتح اللام والميم مخففا، جمع سلامية، وهي الأنامل من أنملة الأصابع، وقيل: واحده وجمعه سواء، ويجمع على سلاميات وهي التي بين كل مفصلين من أصابع الإنسان، وقيل: هي كل عظم مجوف من صغار العظم، وقيل: هي في الأصل عظام الأصابع والأكف والأرجل، ثم استعمل في سائر عظام الجسد، قاله المصنف في شرح مسلم "كما في الحديث" السابق. زاد الحافظ: وخصت الصلاة بشيئين؛ لأنها تقع ليلا ونهارا بخلاف الصيام "والله أعلم" بمراد رسوله.
"ووى الحاكم من طريق أبي الخير" مرثد، براء ساكنة فمثلثة، ابن عبد الله المصري "عن عقبة بن عامر قال: أمرنا رسو الله -صلى الله عليه وسلم- أن نصلي الضحى بسور منها {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} {وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ} ومناسبة ذلك ظاهرة جدا والله أعلم".
"تنبيه قال شيخ الإسلام ابن حجر" الحافظ من العلماء "قول عائشة في الصحيح: ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسبح سبحة الضحى يدل على ضعف ما روي عنه -صلى الله عليه وسلم- أن صلاة الضحى كانت واجبة عليه و" لذلك "قد عدها جماعة من العلماء من خصائص ولم يثبت ذلك في خبر صحيح" وخبر: "ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع النحر والوتر وركعتا الضحى"، رواه البيهقي وضعفه هو وغيره ويؤخذ منه لو صح أن الواجب عليه أقله ركعتان "وقول الماوردي في الحاوي" كتاب له في الفقه "أنه -صلى الله عليه وسلم- واظب عليها بعد يوم الفتح إلى أن مات يعكر عليه ما رواه مسلم في حديث أم هانئ أنه لم يصلها قبل ولا بعد" لكن لفظ مسلم عن عبد الله بن الحارث عن أم هانئ في آخر الحديث قالت: فلم أره سبحها قبل ولا بعد فإنما نفت رؤيتها "ولا يقال أن نفي أم هانئ لذلك يلزم منه العدم" أي عدم صلاته إياها في غير يوم الفتح؛ "لأنا

الصفحة 34