كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

وفي رواية أبي داود، من حديث أبي هريرة {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} في الركعة الأولى، وبهذه الآية {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [آل عمران: 53] أو {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} [البقرة: 119] قال أبو داود: شك الراوي.
وقال أبو هريرة: قرأ في ركعتي الفجر {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} رواه مسلم وأبو داود والترمذي.
وقد روى ابن ماجه بإسناد قوي، عن عبد الله بن شقيق عن عائشة قالت:
__________
"ابن عباس" أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما قولوا: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} التي في سورة البقرة، وفي الآخرة منهما: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 52] هذا لفظ مسلم، وفي لفظ له كان يقرأ في ركعتي الفجر: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} والتي في آل عمران: {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} [آل عمران: 64] ، فلم يقل في رواية منهما كان كثيرا ما يقرأ كما فعل المصنف.
"وفي رواية أبي داود من حديث هريرة" كان صلى الله عليه وسلم يقرأ: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} [المائدة: 59] "في الركعة الأولى، وبهذه الآية: {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [آل عمران: 53] لك بالوحدانية ولرسولك بالصدق "أو: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ} بالهدى {بَشِيرًا} من أجاب إليه بالجنة {وَنَذِيرًا} من لم يجب إليه بالنار {وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} [البقرة: 119] النار، أي الكفار لم لم يؤمنوا إنما عليك البلاغ: وفي قراءة بجزم تسأل نهيا.
"قال أبو داود: شك الراوي" ولولا حرصه بذلك، لكان الظاهر أن أو للتنويع لا للشك، أي أنه تارة يقرأ بهذه وأخرى بهذه، والمراد أنه يقرأ بإحدى هاتين في الركعة الثانية فوافق أبو هريرة ابن عباس فيما كان يقرأه في الأولى وخالفه فيما يقرؤه في الثانية بحسب ما سمعه كل منهما، وليس المعنى أنه يقرأ إحدى الآيتين مع آية: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ} [المائدة: 59] في ركعة؛ لأنه يدفعه تقييده بقوله في الأولى، فأفاد أن إحدى الآيتين في الآخرة.
"وقال أبو هريرة: قرأ" رسول الله صلى الله عليه وسلم "في ركعتي الفجر: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون: 1] و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1] لما فيهما من التوحيد ففي الأولى نفي الشريك، وفي الثانية إثبات الإلهية "رواه مسلم وأبو داود والترمذي" وهذه الأحاديث تدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ فيهما تارة بهاتين السورتين وتارة بالآي السابقة. "وقد روى ابن ماجه

الصفحة 41