كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

ثم يتقدم فيصلي أربعا، وإذا كان بالمدينة صلى الجمعة ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين ولم يصل في المسجد، فقيل له: فقال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعله. رواه أبو داود.
وفي رواية الترمذي: قال: رأيت ابن عمر صلى بعد الجمعة ركعتين، ثم صلى بعد ذلك أربعا.
وعن ابن عمر أيضا قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي بعد الجمعة ركعتين. رواه النسائي، وفي رواية أنه كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته. وفي أخرى: أن ابن عمر كان يصلي بعد الجمعة ركعتين ويطيل فيهما ويقول: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعله.
وتقدم حديث دخول سليك المسجد في يوم الجمعة، وهو -صلى الله عليه وسلم- يخطب، وقوله -صلى الله عليه وسلم: "صليت"؟ قال: لا، قال: "قم فاركع ركعتين". مع ما فيه من المباحث في صلاة الجمعة والله أعلم.
__________
عليه.
"وعن عطاء" بن أبي رباح "قال: كان ابن عمر إذا صلى الجمعة بمكة تقدم" إلى محل غير الذي صلى فيه الجمعة "فصلى ركعتين، ثم يتقدم" إلى مكان غيره من المسجد "فيصلي أربعا، وإذا كان بالمدينة صلى الجمعة ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين ولم يصل في المسجد، فقيل له" في ذلك "فقال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعله، رواه أبو داود".
"وفي رواية الترمذي" عن عطاء "قال: رأيت ابن عمر صلى بعد الجمعة ركعتين، ثم صلى بعد ذلك أربعا" بمكة.
"وعن ابن عمر أيضًا، قال: كان -صلى الله عليه وسلم- يصلي بعد الجمعة ركعتين، رواه النسائي".
"وفي رواية" له؛ "أنه كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته" وتقدم هذا قريبا في حديثه عند البخاري. "وفي أخرى: أن ابن عمر كان يصلي بعد الجمعة ركعتين، ويطيل فيهما ويقول: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعله، وتقدم حديث دخول سليك المسجد في يوم الجمعة وهو -صلى الله عليه وسلم- يخطب، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "صليت"؟، قال: لا، قال: "قم فاركع ركعتين" مع ما فيه من المباحث في صلاة الجمعة، والله أعلم" بالحكم في ذلك.

الصفحة 61