كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 11)

رواية البخاري. ويحتمل أن يكون عثمان فعل ذك مرة ثم تركه ثم أعاده مروان، ولم يطلع على ذلك أبو سعيد قاله شيخ الإسلام ابن حجر رحمه الله.
السابع في أكله -صلى الله عليه وسلم- يوم الفطر قبل خروجه إلى صلاة العيد:
عن أنس: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات. رواه البخاري وقال: قال مرجأ بن رجاء حدثني عبيد الله حدثني أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم: ويأكلهن وترا.
ورواه الحاكم من رواية عتبة بن حميد عنه بلفظ: ما خرج -صلى الله عليه وسلم- يوم فطر
__________
داود بن قيس" القرشي، المدني، عن عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري "نحو رواية البخاري" ولفظه، أعني مسلما: حتى أتينا المصلى، فإذا كثير بن الصلت قد بنى منبرا من طين ولبن.
"ويحتمل" في طريق الجمع بين ما في الصحيحين والمدونة؛ "أن يكون عثمان فعل ذلك مرة" لعذر "ثم تركه، ثم أعاده مروان ولم يطلع على ذلك أبو سعيد، قاله شيخ الإسلام ابن حجر رحمه الله".
زاد المصنف في شرح مسلم: وفي المدونة أيضا بناه لقمان وهو أول من أحدثه، وجمع بينهما بأن الباني هو لقمان، والآمر له ومعطيه الأجرة هو كثير؛ لأن المنبر متصل بجداره، فنسب إلى لقمان؛ لأنه المباشر، وإلى كثير؛ لأنه الآمر، والظاهر أن ذلك زمن عثمان، ومقصود أبي سعيد بيان حاله مع مروان في تقديم الخطبة على الصلاة، لا بيان أن المنبر بني في زمانه أو زمان غيره، فذكر أن في المصلى منبرا بناه كثير، وأراد مروان أن يخطب عليه قبل الصلاة، فالمفاجأة بين الإتيان إلى المصلى والوصول إلى المنبر لا بين الإتيان إليه وبناء المنبر. انتهى.
"السابع: في أكله -صلى الله عليه وسلم- يوم الفطر قبل خروجه إلى اصلاة العيد: عن أنس" قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم" عيد "الفطر حتى يأكل تمرات، رواه البخاري" من أفراده عن مسلم من طريق هشيم، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن أنس.
"وقال" البخاري تعليقا "قال: مرجأ" بضم الميم وفتح الراء وشد الجيم آخره همزة، كذا في الفرع، وأصله وضبطه في الفتح بغير همز على وزن معلى، قاله المصنف "ابن رجاء" بفتح الراء والجيم الخفيفة والمد السمرقندي البصري، مختلف في الاحتجاج به وليس له في البخاري غير هذا الموضع الواحد: "حدثني عبيد الله" بضم العين ابن أبي بكر بن أنس بن مالك قال: "حدثني أنس" يعني جده "عن النبي -صلى الله عليه وسلم:" هذا الحديث ورد "ويأكلهن وترا" وفائدة هذا التعليق تصريح عبيد الله بتحديث أنس له؛ لأن الأولى بالعنعنة "و" قد "رواه الحاكم" وابن حبان

الصفحة 72