كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

وَصَحَّحَهُ النوويُّ في (المجموع ١/ ٣٥٢)، و (شرح مسلم ٣/ ١٠٥)، وابنُ الملقنِ في (البدر المنير ٢/ ١٢٧)، وابنُ حَجرٍ في (الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع صـ ٥٠)، وفي (الإصابة ٩/ ٣٩١)، والألبانيُّ في (صحيح أبي داود ١/ ٢٤٢).
وقال أبو المعالي الجوينيُّ (إمام الحرمين): "وفي الأحاديثِ المتفقِ على صحتِهَا ما رُوي أن لَقيطَ بنَ صَبرة قال للنبيِّ عليه السلام: عَلِّمْنِي الوُضُوءَ يَا رَسُولَ اللهِ. فقال: «أَسْبِغِ الوُضُوءَ، وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ ... » " (نهاية المطلب ١/ ٨٥).
وقال ابنُ الصَّلَاحِ: "وهو حديثٌ حسنُ الإسنادِ" (شرح مشكل الوسيط ١/ ١٥٩).
وقال الشوكانيُّ: "وإسنادُهُ صحيحٌ، وقد صَحَّحَهُ الترمذيُّ والنوويُّ وغيرُهُما، ولم يأتِ مَن أعلَّه بما يقدحُ فيه" (السيل الجرار، صـ ٥٣)، ونحوه في (الدراري المضية ١/ ٤٤).

[تنبيه]:
وقعَ عندَ عبدِ الرزاقِ في (مصنفه ٨٠) -وعنه أحمدُ في (المسند ١٦٣٨٤) - شَكٌّ في راوي الحديثِ؛ حيثُ قالَ عبدُ الرزاقِ: أنا ابن جريج قال: حدثنا إسماعيل بن كثير أبو هاشم المكي، عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه، أو جده -هكذا بالشك- قال: انْطَلَقْتُ أَنَا وَأَصْحَابٌ لِي ... فذكرَ الحديثَ.
ورواه ابنُ المنذرِ في (الأوسط ٣٥٦) وذكر أنَّ الشَّكَّ فيه من الراوي عن عبد الرزاق، وهو إسحاق الدبري، فقال ابن المنذر: حدثنا إسحاق، أنا عبد الرزاق، أنا ابن جريج، أخبرني إسماعيل بن كثير، عن عاصم بن لقيط،

الصفحة 19