كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

رِوَايَةُ الصَّفْقَةُ بِالصَّفْقَتَيْنِ
• وَفِي رِوَايَةٍ عَنِ ابنِ مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الصَّفْقَةُ بِالصَّفْقَتَيْنِ (¬١) رِبًا»، وَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِإِسْبَاغِ الوُضُوءِ.

[الحكم]: حديثُ الصَّفْقَتَيْنِ الصحيحُ فيه الوقفُ، وبهذا أعلَّه العقيليُّ -وأقرَّهُ ابنُ حَجرٍ- والأمر بإسباغ الوضوء صَحَّ في أحاديث أخرى كما سبق.

[التخريج]: [عق (٣/ ١٥٩)].

[السند]:
قال العقيليُّ: حدثنا أحمد بن منصور [بن عطاء] (٢) النيسابوري، بالري، قال: حدثنا محمد بن عمرو بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سفيان، عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، به.

[التحقيق]:
إسنادٌ ضعيفٌ؛ لجهالةِ والد محمد بن أبي صفوان الثقفي كما سبق، إلا أنه انقلبَ اسمه هنا على العقيليِّ أو شيخِهِ، فسَمَّاهُ: عمرو بن عثمان! وكذا ترجم له العقيليُّ في (الضعفاء ٣/ ١٥٩) فقال: "عمرو بن عثمان الثقفي عن الثوري، في حديثه (وهم) (¬٢) ولا يتابَع عليه".
---------------
(¬١) في المطبوع: "الصَّفْقَتَانِ ربا"! والمثبت من مخطوطة أَبي يعقوب الصَّيْدلاني، عن العقيلي (ق ٢٧٤ ب).
(¬٢) كذا أثبتها محققو التأصيل، وذكروا أنه ضُرِبَ عليها في الأصل، وكتب فوقها بخط مغاير: (نكارة)، ولعلَّ ما أثبتوه هو الصوابُ، فكذا نقل العبارة الحافظ في (اللسان ٦/ ٢١٨). وانظر نسخة العقيلي الخطية (ق ٢٧٤/ ب).

الصفحة 42