كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

أبو حفص العبدي ضعيف ... وعمر بن أبي خليفة، ثقة مصري"، واسم أبي خليفة: الحجاج بن عَتَّاب" (تعليقاته على المجروحين ١/ ١٧٣).
وكذا تعقبه الحافظُ في (تهذيب التهذيب ٧/ ٤٤٣).
هذا، وقد ذكرَ الحافظُ ابنُ حَجرٍ هذا الطريق في (الإمتاع ١/ ٩٥)، وجعله من رواية ضرار بن عمرو! ! ثم قال: "وضرار ضَعَّفَهُ ابنُ حِبَّانَ، لكن قال: إنه يَروي عن يزيدَ الرَّقاشيِّ عن أنسٍ، فكأن (يزيد) سقط من النسخة".
ولو صَحَّ هذا، لكان الإسنادُ ساقطًا؛ لشدةِ وهاء يزيد الرقاشي، ولكنه وهم، فالحديثُ في المسند لأبي يعلى، ومن طريقه ابن عساكر كما سبقَ من رواية ضرار بن مسلم، وكذا نقله الزيلعيُّ من كتاب أبي يعلى في (تخريج أحاديث الكشاف ٢/ ٤٥٢).
وقد ذكره الحافظُ نفسُهُ على الصوابِ: "ضرار بن مسلم" كما في (اللسان ٦/ ٩٤/ ٥٦١٠).
الطريق الثالث: أخرجه العقيليُّ في (الضعفاء ٣/ ٨٨)، والطبرانيُّ في (الأوسط ٥٤٥٣)، و (الصغير ٨١٩) وأبو نعيم في (تاريخ أصبهان ٢/ ١٦٣)، من طريق مسدد.
ورواه البيهقيُّ في (الشعب ٨٣٨٦)، وأبو نُعيمٍ في (التاريخ ١/ ١٣٤) من طريقِ محمد بن عبد الله الرقاشيِّ.
كلاهما عن علي بن الجند (¬١) الطائفي قال: حدثنا عمرو بن دينار عن
---------------
(¬١) بالنون، كذا في عامة المراجع، وعامة مصادر ترجمته. وغَيَّره محقق (الأوسط) إلى: "الجعد"! مُخَطِّئًا ما في الأصل! وكأنه ظَنَّهُ الإمام الجوهري! وكذا غَيَّره محقق (التاريخ الكبير) إلى: "الجنيد"، مُخَطِّئًا ما في الأصلِ أيضًا! معتمدًا على ما في (اللسان ٤/ ٢١٠ ط. الهندية)، وقد جاء في طبعة أبي غدة على الصوابِ (٥٣٤٥).

الصفحة 49