كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

الأعنق عن ثابت عن أنس به، إلا أن البخاريَّ اقتصرَ منه على الأمرِ بصلاةِ الضحى، واقتصرَ البيهقيُّ على الأمرِ بتوقير الكبير والرحمة بالصغير.
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ؛ فيه: بكر بن رستم أبو عتبة الأعنق؛ مُختَلفٌ فيه: فقال ابن معين: "ليس به بأس" (التاريخ ٤٠٨٣)، وذكره ابنُ حِبَّانَ في (الثقات ٦/ ١٠٢)، وقال: "ربما أخطأَ وخالف"، وكذا ذكره ابن شاهين في (الثقات ١٣٣). بينما ذكر له البخاريُّ هذا الحديث ثم قال: "لا يُتابَعُ عليه" (التاريخ الكبير ٢/ ٩٢)، وأقرَّه العقيليُّ، وقال بعد أن ساق حديثه: "ليس لهذا المتنِ عن أنسٍ إسنادٌ صحيحٌ" (الضعفاء ١/ ١٤٨)، وقال أبو حاتم: "ليس بقويٍّ" (الجرح والتعديل ٢/ ٣٨٥)، وقال النسائيُّ: "ليس بالقوي" (الضعفاء والمتروكين ١/ ٢٥)، وقال ابنُ عَدِيٍّ: "غير معروف" (الكامل ٢/ ٤٣٧)، ولذا قال الذهبيُّ: "لم يصحَّ حديثه: «يَا أَنَسُ، صَلِّ الضُّحَى» " (الميزان ١/ ٣٤٩)، وأقرَّهُ ابنُ حَجرٍ في (اللسان ١٥٧٧).
الثالث: أخرجه ابنُ الأعرابي في (المعجم ٦٩٩ ٦٨٤)، وابنُ عساكر (تاريخ دمشق ٩/ ٣٥٨)، والعقيليُّ في (الضعفاء ٣/ ٤٤٤) وغيرهم، من طريق الفضل بن العباس أبي العباس، حدثنا ثابت البناني قال: سمعتُ أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعًا به.
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ جدًّا؛ فيه: الفضل بن العباس أبو العباس البصري؛ قال عنه العقيليُّ: "مجهولٌ بالنقلِ عن ثابتٍ، لا يتابعه إلا من هو دونه أو مثله" ثم ذكرَ له هذا الحديث، ثم قال: "الروايةُ في هذا متقاربة في الضعفِ" (الضعفاء ٣/ ٤٤٤).
قال الذهبيُّ: "الفضل بن العباس البصري عن ثابتٍ البنانيِّ لا يُعرفُ" (ميزان الاعتدال ٣/ ٣٥٣).

الصفحة 54