كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

الطريق السابع: أخرجه البيهقيُّ في (الشعب ٨٣٨٩) [والقضاعي في (مسند الشهاب ٦٤٩)، وابنُ عَدِيٍّ في (الكامل ٢/ ٣٤٨)، والعقيليُّ في (الضعفاء ١/ ١١٩)] وغيرهم من طريقِ الأَزْوَرِ بنِ غَالِبٍ عن سليمانَ التيميِّ عن أنسٍ به.
وهذا إسنادٌ ضعيفٌ جدًّا؛ فيه: الأَزْوَرُ بنُ غَالِبٍ؛ قال عنه البخاريُّ: "منكرُ الحديثِ" (التاريخ الكبير ٢/ ٥٧). وقال أبو زرعةَ: "ليس بقويٍّ" (لسان الميزان ٢/ ٢٢). وقال النسائيُّ: "ضعيفٌ" (الكامل ١/ ٣٤٧). وقال ابنُ حِبَّانَ: "لا يُحتجُّ به إذا انفردَ، كان يُخطئُ وهو لا يعلمُ" (لسان الميزان ٢/ ٢٣).
قال الدارقطنيُّ: "منكرُ الحديثِ" (الضعفاء والمتروكون ١/ ٢٥٩)، وقال أيضًا: "متروكُ الحديثِ" (العلل ٦/ ٣١). وقال الذهبيُّ: "منكرُ الحديثِ، أَتَى بما لا يُحتملُ فكُذِّبَ" (الميزان ١/ ١٧٣).
وذكر له ابنُ عَدِيٍّ والعقيليُّ هذا الحديث ثم قال العقيليُّ: "لم يَأتِ به عن سليمانَ التيميِّ غير الأزور هذا، ولهذا الحديث عن أنسٍ طرقٌ، ليس منها طريقٌ من وجهٍ يَثبتُ" (الضعفاء ١/ ٢٨٨).
الطريق الثامن: أخرجه البيهقيُّ في [الشعب ٨٣٩٠، ٨٣٩١] من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي قال: نا بشر بن حازم ثنا أبو عمران الجوني عن أنس بن مالك به.
قال الحافظُ: "وبِشرٌ مجهولٌ" (متاع ١/ ٩٤).
الطريق التاسع: أخرجه أبو الحسن الغسانيُّ في (أخبار وحكايات ٣٣) من طريق شهاب بن خِرَاش الحَوشَبِيِّ عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك

الصفحة 55