كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 12)

كذا وقع فيه: (ابن الكنود).
ورواه ابن عبد الحكم في (فتوح مصر صـ ٣٣٨) عن سعيد بن عُفير وأسد بن موسى وعثمان بن صالح، ثلاثتهم عن ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة أبي الكنود (! ! ) عن مالك بن عبد الله الغافقي به.
كذا وقع فيه: (أبي الكنود)، وحَمَل ابن عبد الحكم رواية سعيد وأسد على رواية عثمان، فإنهما قد سميا صحابيه: (عبد الله بن مالك) كما عند ابن عبد الحكم نفسه في موضع آخر (صـ ١٤٨)، وكذا عند غيرِهِ كما سيأتي في الوجه الرابع.
الوجه الثالث:
رواه الطحاويُّ في (المعاني ١/ ٨٨/ ٥٧٠) من طريق عمرو بن خالد الحراني ويحيى بن بُكير القرشي، كلاهما عن ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة بن أبي الكنود عن مالك بن عبادة الغافقي به.
فسمَّى صحابيه: (مالك بن عبادة)، وهو المشهورُ في اسم أبي موسى الغافقي، وسمَّاه ابنُ قانعٍ: "مالك بن عبد الله بن عبادة"، فلو صحَّ هذا فيُجمع به بينَ هذا الوجه وسابقه بأن يقال: نُسِبَ هنا إلى جده.
ورواه أبو عبيد في (فضائل القرآن) من طريق ابن أبي مريم، عن ابن لهيعة به، إلا أنه وقع فيه: "عن ثعلبة أبي الكنود أو ابن أبي الكنود"، وسمَّى صحابيه: "مالك بن جنادة الغافقي"، ولعلَّ "جنادة" محرفة عن "عبادة".
الوجه الرابع: رواه الطبراني في (الكبير) كما في (الإمام لابن دقيق العيد ٣/ ٧٥) -وعنه أبو نعيم في (معرفة الصحابة ٤٥١٣) - من طريق أسد بن موسى.

الصفحة 633