كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 27)

"""""" صفحة رقم 255 """"""
طقطا وقيدوا ، والتقوا واقتتلوا فكسر كبلك ثم مات واستقر أخوه نيان في المملكة الغزنوية ؛ واستمر إلى سنة ثمان وسبعماية ، فوقع الخلف بينه وبين أخيه منغطاي بن قيجي وتنازعا الملك ، وانحاز إلى كل واحد منهما فئة ، فاستظهر منغطاي على أخيه نيان بكثرة من انحاز إليه ، فانهزم نيان واستقر منغطاي في الملك . وأقام نيان ببلاد بكمرش وهي على أطراف حدودهم . ثم توجه قرشياي بن كبلك إلى قيدوا في سنة تسع وسبعماية ، واستنجده على عمه نيان ، فأنجده عليه ، وجرد معه جيشا . فقصد نيان واقتتلا فانهزم نيان وتوجه إلى عند الملك طقطا ، لأنه كان قد أمده أولا وأعانه . وتمكن قرشتاي من بلاد نيان واستقر بها ، واستمر منغطاي في ملك المملكة الغزنوية إلى وقتنا هذا .
وانقطعت أخبارهم عنا من سنة عشر وسبعمائة فلم يصل إلينا منها ما نشرحه . وإنما أوردنا هذه النبذة اليسيرة من أخبار هذين البيتين لتكون دالة على وجودهم ومنبهة عن ممالكهم ، وإلا فأخبارهم كثيرة لم نظفر بها . فلنذكر الآن نبذة من أخبار هولاكو بن تولي خان ابن جنكزخان ، وأخبار أولاده ، وما ملكه وملكوه بعده من الأقاليم . والممالك .
ذكر أخبار هولاكو بن تولي خان بن جنكزخان وابتداء أمره وما استولى عليه من الممالك والأقاليم ومن ملك من ذريته
وهذا البيت من التتار وهو أقرب البيوت إلى القان الكبير ، لأن القانية استقرت في إخوة هولاكو ، ثم في بني أخيه قبلاي بن تولي خان ، كما قدمناه في أخبارهم .

الصفحة 255