كتاب تثبيت دلائل النبوة (اسم الجزء: 1-2)

وملك وحوى اكثر مما ملكه رسول الله صلّى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما، ثم نفض يده من جميع ذلك وزهد فيه مع قدرته عليه وتمكنه منه ونفوذ أمره فيه، وصار عند قوم عمر أزهد منه، لأنه رحمة الله عليه برّ أقاربه من مال وولّاهم، ولم يفعل ذلك عمر، فكان زهده يصغر في جنب زهد عمر.
ثم قام بعده عليّ رضي الله عنه، فحوى جميع ما حواه الخلفاء قبله وجباه ونفذ أمره فيه، إلا الشام، ومكث على ذلك نحو ست سنين، فنفض يده من جميعه وزهد فيه.
ثم اعتبر بزهد عمال ابي بكر وعمر والخاصة من أعوانهما، كعتبة بن غزوان «1» وأبي عبيدة «2» ومعاذ بن جبل «3» وشرحبيل بن حسنة «4» وسعد بن ابي وقاص «5» وعمار بن ياسر «6» / وبلال «7» والنعمان بن
__________
(1) هو عتبة بن غزوان بن جابر، يكنى أبا عبد الله وأبا غزوان، من حلفاء بني نوفل بن عبد مناف، قديم الاسلام، هاجر الى الحبشة الهجرة الثانية، وهو الذي مصر البصرة واختطها، توفي في خلافة عمر وروى عن الرسول. الاصابة 4: 215، الطبري 3: 2376.
(2) ابو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح، قديم الاسلام، هاجر الهجرتين وشهد بدرا وبشر بالجنة، مات في طاعون عمواس بالشام سنة 18 هـ. الاصابة 4: 11.
(3) هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عدي، شهد المشاهد مع النبي وكان احد الذين أرسلهم رسول الله (ص) الى اليمن لدعوة اهلها الى الاسلام، روى عن النبي (ص) ومات بطاعون الشام سنة تسع عشرة او بعدها. الاصابة 6: 107.
(4) هو شرحبيل بن حسنة نسبة الى أمه على الأغلب، كان ممن سيره أبو بكر في فتوح الشام، توفي بطاعون عمواس في الشام سنة 17 هـ. الاصابة 3: 199.
(5) هو سعد بن مالك بن أهيب، احد العشرة وآخرهم موتا، كان اول من رمى بسهم في سبيل الله واحد الستة اهل الشورى وقائد فتوح العراق، توفي بعد الخمسين من هجرة الرسول. الاصابة 1: 30.
(6) عمار بن ياسر بن عامر بن مالك حليف بني مخزوم وأمه سمية مولاة لهم، كان من السابقين الاولين وممن عذب في الله، شهد المشاهد كلها مع النبي، استعمله عمر على الكوفة، قتل مع علي بصفين سنة سبع وثلاثين. الاصابة 4: 273- 274.
(7) هو بلال بن رباح مؤذن الرسول (ص) . الاصابة 1: 189.

الصفحة 33