كتاب تثبيت دلائل النبوة (اسم الجزء: 1-2)

ابن اقا «1» ، وحنين بن اسحق وابنه اسحق «2» ، وقويرى «3» ، ومتى بن يونس «4» ، ويحيى بن عدي «5» ، وهؤلاء مع قلتهم ما جمعهم زمان واحد.
وكان يوحنا القس «6» مدرس أقليدس والمجسطي وغيره يقول: قد حذف الذين نقلوا كتب هؤلاء كثيرا من ضلالهم وفاحش غلطهم عصبية لهم وابقاء عليهم، واعاروهم واعطوهم ما ليس لهم من معاني الاسلاميين وبيانهم، والعدو اذا كان متدينا لم يؤمن حنقه، فكيف بمن لا يعتقد معادا، ولا يرجو حسابا، ولا يخاف عقابا.
ثم عدت الى ما كتب عليه من ذكر الشهب.
وقد تصفح العلماء الكتاب المعروف بالعلوي»
المنسوب الى ارسطالس
__________
(1) هو فيلسوف شامي نصراني، اشتهر بالترجمة من اليونانية الى العربية، وبرع في علوم كثيرة. عاصر يعقوب بن اسحق الكندي. انظر تفصيل كتبه في الفهرست 411، والقفطي 262.
(2) انظر ترجمة حنين بن اسحق وابن اسحق في هامش ص 53.
(3) واسمه ابراهيم قويري ويكنى ابا اسحق، ممن اخذ عنه علم المنطق، وعليه قرأ ابو بشر متى بن يونس. الفهرست 367، وطبقات الأطباء 77.
(4) ابو بشر متى بن يونس النصراني المنطقي. قال القفطي: وكان ببغداد في خلافة الراضى بعد سنة عشرين وثلاثمائة وقبل سنة ثلاثين وله مناظرة جرت بينه وبين ابن سعيد السيرافي النحوي. القفطي 323.
(5) هو ابو زكريا يحيى بن عدي بن حميد بن زكريا المنطقي، قال ابن النديم: واليه انتهت رياسة اصحابه في زماننا. قرأ على ابي بشر متى وعلى ابي نصر الفارابي وعلى جماعة مذهبه من مذاهب النصارى اليعقوبية. الفهرست 369.
(6) يقصد يوحنا بن ماسويه، كان نصرانيا شماسا سريانيا في ايام الخليفة هرون الرشيد، وقد ولاه ترجمة الكتب الطبية القديمة، وله في تاريخ الحكماء للقفطي ترجمة طويلة. انظر القفطي 380.
(7) يقصد كتاب الآثار العلوية لأرسطو، نقله الى العربية ابو بشر متى. الفهرست لابن النديم 351

الصفحة 76