كتاب أثر الاستشراق على المنهج العقدي بالهند (اسم الجزء: 1)

٢ - "توماس هنتر" (Thomas Hunter) (¬١) ١٨٢٣ - ١٨٥٧ م.
٣ - د. "سي. جي فاندر" (C.G Pfander) (¬٢) ١٨٠٣ - ١٨٦٥ م
٤ - "توماس والبي" (Thomas Valeby) (¬٣) ١٨٢٥ - ١٨٩١. م
٥ - المستشرق الأمريكي "جارلس وليم فورمين" (Charles William Forman) (¬٤) ١٨٢١ - ١٨٩٤ م.
٦ - "روبرت كلارك" (Robert Clark) (¬٥) ١٨٢٥ - ١٩٠٠ م
---------------
=البنغالية، وفي تلك الآونة افتتحت كلية فورت وليم (Fort William College) في "كلكتا" تعين محاضرا بالغة السنسكريتية والبنغالية والمراتية حيث اشتغل ٣٠ سنة، وكما ألف كتبا في القواعد ورتب معجما بالغات السنسكريتية والمراتية والبنجابية والتلغوية. The Oxford dictionary of the Christian Churh by F.L Cross, Oxford university press ١٩٧٤ p,٢٣٩)
(¬١) توماس هنتر: مستشرق إنكليزي تعلم في مدينة إيبردين ثم تخصص في العلم اللاهوتي، وكان رئيسا للجمعية التنصيرية أيام دراسته في الجامعة، وأرسل إلى الهند سنة ١٨٥٥ م، تعلم البنجابية واشتغل في بنجاب لتنصير المسلمين والسيخ، وقُتل أيام الثورة حيث كان يفرّ من بنجاب إلى لاهور ليجد هناك ملجأ يحمي فيه نفسه وأسرته. (فرنكيون كاجال لإمداد صابري ص: ١٦٧).
(¬٢) سبقت ترجمته في المقدمة
(¬٣) توماس والبي (Thomas Valeby): مستشرق فرانسيسي سمي والبي نسبة إلى اسم أمه آربيلا والبي، أختير قسيسا مكان أبيه في إنكلترى عام ١٨٤٩ م، وأرسل إلى الهند سنة ١٨٥٠ م، وعين عميدا لكلية التنصير في آكره حيث اشتغل ثماني سنوات، وكان حريصا على تعلم اللغات، فتعلم ست لغات من اللغات الشرقية، فسمي قسيسا صاحب سبع لغات، وكان يخرج إلى الأسواق ويدعو الناس إلى النصرانية. (ينظر فرنكيون كاجال لإمداد صابري ص: ١٥٥).
(¬٤) جارلس وليم فورمين (Charles William Forman): مستشرق أمريكي شارك أجداده في قتال تحرير أمريكا، اشتغل منصرا في العبيد، وجاء إلى الهند عام ١٨٤٨ م، وسكن في كلكتا ثم ذهب إلى بنجاب ثم إلى لدهيانه، فور أن تسلط الإنكليز على بنجاب بدأ فورمين عمله التنصيري فيها، فجمع التبرعات وفتح المدارس التنصيرية، واشتغل مدرسا ٢٥ سنة في لاهور، وكان يفرح جدا عندما يقوم بأعمال التنصير (صليب كي علمبردار ٨٢ - ٩٧ نقلا عن فرنكيون كاجال ١٥٧).
(¬٥) روبرت كلارك بن القسيس هنري كلارك (Robert Clark): مستشرق منصر إنكليزي تعلم التجارة في ألمانيا، والتحق بجامعة كيمبريج ليدرس الأديان، وحصل على شهادة ليسانس عام ١٨٥٠ م، وجاء إلى الهند عام ١٨٥٢ م، وفتح مركزا لأعمال التنصير في أمرتسر، وأسكن النصارى في مدينة أمرتسر،

الصفحة 8