كتاب التبصرة للخمي (اسم الجزء: 1)

وحديث ابن عباس قال: "بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، فَقَامَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ. . ." الحديث (¬1)، وهو في معنى الأول.
والثاني: حديث عائشة - رضي الله عنها - "قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ فَيُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا، فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا" (¬2).
والثالث: حديث عروة عن عائشة - رضي الله عنها -: "قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِنْ ذَلِكَ بِخَمْسٍ لاَ يَجْلِسُ فِيَ شَيءٍ مِنْ ذَلِكَ (¬3) إِلاَ فِي آخِرِهَا" (¬4).
وقالت أيضًا: "كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لاَ يَجْلِسُ إِلاَّ فِي الثَّامِنَة ثُمَّ يَنْهَضُ وَلاَ يُسَلِّمُ وَيُصَلِّي التَّاسِعَةَ، فَلَمَّا أَسَنَّ وَأَخَذَهُ اللَّحْمُ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ" (¬5). أخرج هذين الحديثين مسلم.
¬__________
= الليل، برقم (261).
(¬1) متفق عليه، أخرجه البخاري: 1/ 78 في باب قراءة القرآن بعد الحدث وغيره، من كتاب الوضوء في صحيحه، برقم (181)، ومسلم: 1/ 525، في باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه، من كتاب صلاة المسافرين وقصرها، برقم (763)، ومالك في الموطأ: 1/ 121، في باب صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الوتر، من كتاب صلاة الليل، برقم (265).
(¬2) متفق عليه، أخرجه البخاري: 2/ 708، في باب فضل من قام رمضان، من كتاب صلاة التراويح في صحيحه، برقم (1909)، ومسلم: 1/ 509، في باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي - صلى الله عليه وسلم - في الليل، من كتاب صلاة المسافرين وقصرها، برقم (738)، ومالك في الموطأ: 1/ 120، في باب صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الوتر، من كتاب صلاة الليل، برقم (263).
(¬3) قوله: (من ذلك) ساقط من (ر).
(¬4) أخرجه مسلم: 1/ 508، في باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي - صلى الله عليه وسلم - في الليل، من كتاب صلاة المسافرين وقصرها، برقم (737).
(¬5) أخرجه مسلم: 1/ 512، في باب جامع صلاة الليل ومن نام عنه أو مرض، من كتاب صلاة =

الصفحة 380