كتاب التبصرة للخمي (اسم الجزء: 13)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
صلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد
وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا

كتاب العارية

باب في العواري وما يندب إليه منها وما يمنع
الأصل في العواري قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "الْعَارِيَّةُ مُؤَدَّاةٌ وَالْمِنْحَةُ مَردُودَةٌ" (¬1) واستعار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صفوان بن أمية أدراعًا (¬2).
والمنحة أيضا في معنى العارية لأن العارية هبة المنافع دون الرقاب والمنحة هبة اللبن دون الرقاب وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "مُؤَدَّاةٌ وَمَرْدُودَةٌ" واحد؛ لأن من أدى فقد رد، ومن رد فقد أدى، واللفظ مختلف والمعنى واحد (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه الترمذي في سننه: 7/ 491، في باب ما جاء لا وصية لوارث، من كتاب الوصايا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برقم (2046). وقال: هو حديث حسن صحيح، وأبو داود: 3/ 321، في باب فى تضمين العارية, من كتاب الإجارة, برقم (3567) وابن ماجه في سننه: 7/ 229، في باب العارية، من كتاب الأحكام، برقم (2389). ولفظ الحديث "العارية مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضِيٌّ والزعيم غارم".
(¬2) في (ف): (أدرعًا)، وفي (ق 6): (دراعا). والحديث أخرجه أبو داود في سننه: 9/ 448، في باب في تضمين العارية، من كتاب البيوع، برقم (3092). والنسائي في سننه: 3/ 410، في باب تضمين العارية، من كتاب العارية، برقم (5779)، ولفظ الحديث "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استعار منه يوم حنين أدراعا قال غصب يا محمد قال بل عارية مضمونة. . ."، والحديث صحيح.
(¬3) قوله: (لأن من أدى. . . مختلف والمعنى واحد) ساقط من (ق 8).

الصفحة 6015